رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاميرون: مؤتمر سوريا جمع أكثر من 10 مليارات دولار

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الخميس ، أن مؤتمر دعم سوريا والمنطقة نجح في جمع أكثر من 10 مليارات دولار (6.8 مليار استرليني) لمواجهة الأزمة الإنسانية بسبب الحرب السورية وتداعياتها على المنطقة، واصفا المبلغ بأكبر مبلغ يتم جمعه على الإطلاق استجابة لأزمة إنسانية في يوم واحد.
وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي مشترك "شهد مؤتمر اليوم جمع أكبر قدر من الأموال من أي وقت مضى في يوم واحد ردا على أزمة إنسانية مع ما يزيد على 10 مليارات دولار. اليوم هو يوم الأمل، يوم لإنقاذ الأرواح، يوم لبناء المستقبل ويوم لمنح الناس فرصة في المستقبل، وفرصة للحياة."
وأشار رئيس الوزراء البريطاني إلى أن 6 مليارات دولار تم تخصيصها لسوريا هذا العام فقط، إضافة إلى خمسة مليارات دولار أخرى كتعهدات على فترة أطول حتى عام 2020.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن الأموال التي تم جمعها ستضمن حصول مليون طفل على التعليم، مشددا في نفس الوقت على أن الحاجة إلى انتقال سياسي في البلاد.
ودعا كاميرون روسيا لاستخدام نفوذها لوقف القصف العشوائي للمدنيين، منهيا بيانه المقتضب بالتعهد للشعب السوري "سنقف بجانبكم طالما يلزم ذلك لتحقيق السلام في سوريا."
ومن جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون إنه لم يجمع المجتمع الدولي الكثير من المال لمواجهة أزمة مثل ذلك في يوم واحد.
ودعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل نظام الرئيس الأسد وآخرين إلى التوقف "عن إيجاد مزيد من البؤس ودفع الناس للهرب"، بينما وجهت رئيسة وزراء النرويج ايرنا سولبيرج الشكر لحكومات وشعوب الأردن ولبنان وتركيا لما يتحملونه من مسؤولية لمساعدة السوريين، مؤكدة على أهمية حصول الأطفال السوريين على التعليم.