رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد العوضي في حوار مع «الدستور»: أبهرنا العالم في حفل افتتاح أمم أفريقيا لليد.. ولا أمانع في تقديم المساعدة لاتحاد كرة القدم.. و«السيسي» سيكمل نجاح البطولة

جريدة الدستور

أكد خالد العوضي، مدير بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة حاليًا بالقاهرة وتستمر حتى يوم 31 يناير الجاري، أنه لم يتوقع النجاح الذي حققه حفل افتتاح البطولة والذي كان حديث العالم، ووصفه بأنه يصل لمستوى حفل أوليمبي وليس خاص ببطولة أفريقية.

وقال العوضي، في حوار مع «الدستور» إن منافسات البطولة تسير بصورة طبيعية والعقبات التي واجهت المنظمين يتم حلها أولا بأول، مشيرًا إلى تلقي مصر الإشادات من رؤساء الاتحادات الأوروبية والإفريقية.
وإلى نص الحوار:
ما هي العقبات التي واجهت اللجنة المنظمة في البطولة؟
أرى أن جميع الأمور في البطولة منذ افتتاحها وحتى الآن تسير بشكل طبيعي ولا يوجد أي مشكلة تستدعى القلق، وهذا ما أكدته جميع وسائل الإعلام المحلية والأفريقية والعالمية، والتي أشادت بحفل الافتتاح المبهر للبطولة، وأكدوا أن مصر أصبحت تملك إمكانيات كبيرة وقادرة على تنظيم البطولات العالمية الكبرى.

ما هي المؤشرات على ذلك؟
يكفى إشادة رؤساء اتحادات روسيا وفرنسا وأفريقيا الذين عبروا عن انبهارهم بالافتتاح المميز، ولم يتوقعوا هذا النجاح الكبير الرائع الذي فاق كل التوقعات خاصة الجانب الخاص بالترتيبات الأمنية.
ما رأيك في المستوى الفني للمنتخبات المشاركة بالبطولة؟

المستوى الفني والبدني للمنتخبات الأفريقية تطور بشكل كبير الآن عما كانت عليه في البطولات السابقة وظهرت عدة منتخبات جديدة على الساحة الأفريقية، قادرة على مقارعة الكبار مثل منتخب أنجولا التي أصبح له القدرة على منافسة الجزائر ومصر وتونس للوصول إلى الأدوار النهائية من البطولة، ومن أهم أسباب قوة المنافسة، أن البطولة تؤهل بطلها مباشرة إلى أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل، كما يتأهل أصحاب المراكز الثلاث الأولى فيها إلى كأس العالم بفرنسا 2017.

هل وصلت مصر إلى أفضل تشكيل ؟
بالطبع لم يصل المنتخب الوطني إلى أفضل تشكيلة حتى الآن ويمكن ظهور التشكيل الأمثل للفراعنة بداية من انتهاء 7 مباريات كاملة بالبطولة حتى يتاح للجهاز الفني بقيادة مروان رجب الفرصة في تجربة جميع اللاعبين للوصول إلى أفضل تشكيل.

ما رأيك في الشكاوى الكثيرة من عدم توافر التذاكر؟
أرى أن إصدار التذاكر الخاصة بالبطولة في منافذ البيع قبل انطلاق البطولة ب30 يوما هو السبب الرئيسي في ظهور هذه الشكاوى بسبب انتهاء الجزء الأكبر من التذاكر فضلا عن قيام بعض الجماهير بالذهاب إلى منافذ البيع قبل المباراة بساعة واحدة وبالتالي فلن يستطع أحد منهما شرائها.

هل من الممكن أن يحضر الرئيس السيسي المباراة النهائية؟
أتمنى تواجد الرئيس عبدالفتاح السيسي في النهائي خاصة وأن البطولة تقام تحت رعايته.

لماذا لم يتم اصطحاب الوفود المشاركة لجولات سياحية؟
من الصعب اصطحاب الوفود في بداية البطولة، نظرًا لضيق الوقت بجانب الانشغال بالمنافسات ومباريات البطولة ولكن ابتداء من يوم 28 يناير المقبل سيتم عمل العديد منه الجولات السياحية للفرق المشاركة بالبطولة.

هل تتمنى عودة الجماهير في مباريات كرة القدم مرة أخرى؟
بالتأكيد أتمنى عودة الجماهير إلى المدرجات لأن الرياضة هي العنوان الحضاري لأي بلد ودائما ما تقدم الرسائل الخاصة بكل البلاد وأن تعاون مؤسسات الدولة سيساهم في عودة جماهير الكرة، وأنا مستعد للتعاون مع أي مؤسسة ترغب في الاستعانة بتجربة التي قامت بها اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأفريقية لكرة اليد.

هل قمت بإعداد تقرير نهائي عن البطولة؟
من الصعب إعداد تقرير في الوقت الراهن وأنا أرى أن التقرير الحقيقي هو ما تشعر به الوفود المشاركة وتحكم به، وأؤكد أن كل سبل الراحة وما يتمناه المشاركون تم توفيره من ملاعب للتدريب فضلا عن الإقامة الجيدة والمواصلات، ولم نتلق حتى الآن أي شكوى من أي طرف.