رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ابتكار "بطارية" مضادة للانفجار حتى مع ارتفاع درجة حرارتها !

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تمكن العلماء من ابتكار بطارية من طراز جديد تتوقف عن العمل ذاتياً عند ارتفاع درجة حرارتها إلى مستوى معين، أي أنها لا تنفجر بسبب الحرارة.

ويقول تشينان باو، من جامعة ستانفورد الأمريكية: "العديد منا جرب مختلف الطرق في مكافحة الحرائق و الانفجارات التي سببتها بطاريات "الليثيوم" الأيونية، وها نحن الآن تمكنا من ابتكار بطارية يمكن فصلها تماما لعدة مرات ومن ثم إعادتها إلى العمل دون أن تسوء خواصها".

وأضاف "باو": "تنفجر بطاريات الليثيوم الأيونية لأنها عند ارتفاع درجة حرارتها يحصل في داخلها تماس كهربائي مما يزيد من سخونتها فيؤدي إلى تبخر المحلول الكهربائي وتحويله إلى فقاعات غازية ساخنة، ويسبب ذلك ارتفاع درجة الحرارة إلى 1000 درجة مئوية، وانفجار البطارية والتسبب بحريق".

وتوصل الفريق العلمي الذي يرأسه "باو" إلى طريقة لمنع حدوث هذه الانفجارات، باستخدام نتائج دراسات سابقة في مجال الفيزياء لعلماء الجامعة، حيث ابتكروا "محراراً" من دقائق "نانو" مترية للنيكل وضعوها على رقيقة من البلاستيك و الغرافين.

ويعمل هذا "المحرار" بأنه عندما يكون في حالة هدوء تتماسّ دقائق النيكل بعضها مع بعض مما يسمح بتوصيل التيار الكهربائي، ولكن عندما تسخن الرقيقة المصنوعة من البلاستيك والغرافين وتتمدد يخف تماس دقائق النيكل وبالتالي تنخفض قدرتها على التوصيل الكهربائي، أي أن هذه البطاريات عند ارتفاع درجة حرارتها إلى حد معين تتوقف عن العمل وبعد أن تبرد تعود إلى العمل ثانية.