رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سينما 2015.. الكبار يبحثون عن المجد الضائع.. وتسريب الأفلام والتكنولوجيا تهدد المنتجين.. و"بتوقيت القاهرة" يكتسح الجوائز.. و"الليلة الكبيرة" بأسفل القائمة

جريدة الدستور

شهدت السينما المصرية، أحداثًا كثيرة خلال العام 2015 ، تراوحت بين النجاح والفشل، بين صغار يبحثون عن مكان في كعكة السينما، وبين كبار كان هدفهم العودة بصناعة السينما الجادة.

وتعددت أسباب الفشل بين انتشار تكنولوجيا قنص الأفلام الحديثة، وتسريبها من داخل دور العرض، ونرصد في "الدستور"، أهم الأفلام التي ظهرت على الساحة في 2015، من خلال الأسطر التالية.

** فيلم "بتوقيت القاهرة"
ضم الفيلم عددًا كبيرًا من النجوم منهم الممثل الراحل "نور الشريف"، وميرفت أمين، وسمير صبري، وشريف رمزي، وأيتن عامر، وكريم قاسم، والممثلة السورية كندة علوش، والتونسية درة.
ويعد الفيلم آخر أعمال الممثل الراحل "نور الشريف"، حيث حصل علي جائزة أفضل ممثل عن دورة بهذا الفيلم من مهرجانات دولية كبري مثل مهرجاني "وهران" بالجزائر و "مالمو" بالسويد".
وتم اختيار الفيلم أيضا، ليمثل مصر في ترشيحات أفلام "الأوسكار" لعام 2016 للفيلم الأجنبي، ولكن لم يتمكن الفيلم من المشاركة بسبب تباطؤ اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية، لتضيع الفرصة على صناع هذا الفيلم لتحقيق واحدة من أهم الجوائز العالمية.

** فيلم "ولاد رزق"
يأتي الفيلم من بطولة عدد كبير من النجوم، وهم أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وأحمد داود، تاليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان زياد الوشاحي.
عرض الفيلم أول مرة في عيد الفطر 2015، واستمر حتى عيد الأضحي بنفس العام، إيرادات الفيلم التي تجاوزت الـ22 مليون جنيه لم تنجي الفيلم من النقد اللاذع من الجمهور والنقاد على حد سواء، بسبب احتوائة علي ألفاظ خارجة، وغياب لافتة "للكبار فقط ".

** فيلم "شد أجزاء"
يأتي الفيلم من بطولة محمد رمضان، دنيا سمير غانم، ياسر جلال، صبري عبدالمنعم، وإخراج حسين المنياوي، وأحمد شفيق القدومي، وانتاج احمد السبكي.
واعتبر النقاد الفيلم تشجيعًا بالتعدي على القانون، واستباحة العنف، وتأكيد بأن العدالة والقانون غير قادرين على استرجاع حق المظلوم، بسبب الدور الذي جسدة "رمضان" في هذا الفيلم كظابط شرطة تعرض لهجوم مسلح بشقته، أسفر عن مقتل زوجته، ويسعى خلال الأحداث للانتقام لمقتلها، متحديًا الطرق الشرعية، وحقق الفيلم إيرادات تخطت الـ20 مليون جنيه.

** فيلم "عيال حريفة"
وعرض الفيلم في عيد الأضحى 2015، من بطولة محمد لطفي، محمود الليثي ،بوسي، صوفينار، وإخراج محمود سليم، وتدور أحداثة حول كرة القدم وما يحدث بداخلها، وذلك في إطار من المهرجانات والأغاني الشعبية.
ولاقي الفيلم هجوما شديدا من بعض الجمهور والنقاد بسبب ما يحتوية من رقص واغاني شعبية والخلطة التي اعتدنا عليها من السبكي كل عام .

** فيلم "أهواك"
يأتي الفيلم من أفضل أفلام 2015، من بطولة تامر حسني، غادة عادل، إنتصار، محمود حميدة، امل رزق، احمد مالك، تاليف وليد يوسف إخراج محمد سامي عمر جبر.
وتدور أحداث الفيلم في قالب اجتماعي كوميدي رومانسي، حول طبيب التجميل شريف "تامر حسني"، الذي يتعرف على شابة صغيرة السن ويعجب بها، وعندما يقابل والدتها المطلقة "غادة عادل" يعجب بها أيضًا، ويسعى إلى إقناع والدتها بالزواج.
وتربع الفيلم علي عرش الإيرادات في عيد الأضحى 2015، وحاز على إعجاب النقاد والجمهور، بسبب ابتعاده عن الابتذال .

** فيلم "من ضهر راجل"
وصف النقاد الفيلم بالضعف الفني، وبأنه عمل تجاري فقط، وذلك رغم مشاركته في المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بجانب فيلم "الليلة الكبيرة"، إلا أنهما خرجا بدون جوائز.
و"من ضهر راجل" بطولة آسر ياسين وياسمين رئيس، محمود حميدة، وياسر جلال، وصبري فواز، وشريف رمزي، ووليد فواز، إخراج كريم السبكي.

** فيلم "الليلة الكبيرة"
أما فيلم "الليلة الكبيرة" فمن بطولة مجموعة كبيرة من الفنانات بينهم الفنانة زينة، وسمية الخشاب، ووفاء عامر، وصفية العمرى، إلى جانب صبري فواز، وعمرو عبدالجليل، وياسر جلال، وسيد رجب، والفيلم من تأليف أحمد عبد الله، ومن إخراج سامح عبد العزيز، ومن إنتاج أحمد السبكي.

** فيلم "الجيل الرابع"
الفيلم بطولة مجموعة من الفنانين الشباب، من بينهم أحمد مالك، وليلى فوزي، ومجدي عبدالغني، وشريف رمزي، وإخراج أحمد نادر جلال، ووصفه النقاد بأحد أفضل الأفلام التي عرضت في 2015، حيث تناول جميع السلبيات بالمجتمع بالناحية السياسية والتعليمية والاجتماعية، دون أن يتعرض لآي انتقادات أو أخطاء تحتسب عليه.

** فيلم "كابتن مصر"
من بطولة محمد إمام، وإدوارد، وعلي ربيع، وحسن حسني، وبيومي فؤاد، وخالد سرحان، وتأليف عمر طاهر، وإخراج معتز التوني، وتدور أحداثه حول لاعب كرة قدم لديه طموح أن يلعب في أشهر الأندية في مصر، لكن تواجهه العديد من العقبات، في إطار كوميدي.
وحقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 19 مليون جنيه، ونصف المليون، ولاقي استحسان النقاد.

** فيلم "زنقة الستات"
بطولة حسن الرداد، إيمى سمير غانم، آيتن عامر، مي سليم، ونسرين أمين، سامي مغاوري، وبيومى فؤاد، ومن تأليف هشام ماجد وكريم فهمي وإخراج خالد الحلفاوي.
وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي حول رجل متعدد العلاقات النسائية يقع في العديد من المواقف المحرجة، وحقق الفيلم إيرادات بلغت 17 مليون جنيه، وحاز على إعجاب النقاد.