رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من الحكمة الصينية


فى كل مصيبة هناك فرصة: لا تقع واقعة اعتباطاً فى هذا الكون، ولكل حادثة سبب وجيه، يعرفه من يبحث بعقل متفتح وذهن صافٍ ونفس هادئة . هذا السبب يحوى فى طياته الكثير من الحكمة ومن الرحمة، لكن جرت مشيئة الله أن تمضى سنن الدنيا بهذا المنوال، ابحث فى طيات المصيبة عن الفرصة التى تحولها من مصيبة إلى فرصة عظيمة. يقول الرئيس الأمريكى الراحل جون كينيدى: عند كتابة كلمة أزمة باللغة الصينية، فإنها تتكون من شقين الأول يعنى: خطر، والثانى يعنى : فرصة.

العامل السيئ يلقى اللوم على أدواته: يمكنك أن تلوم الآخرين على كل سوء يلحق بك، لكن هذا لن يغير من الأمر شيئاً، يجب أن تقتنع أنك مسئول عما يقع لك، وأنك كذلك قادر على تغيير عالمك، حظك ونصيبك وقدرك .

العقل المغلق مثل الكتاب المغلق مجرد كتلة من الخشب: إذا أغلقت عليك كل باب وحبست نفسك داخلك، فلم تتعرف على جديد ولم تجرب الحديث ولم تغامر مع مجهول، فأنت تخاطر بأن تبقى تقليدياً وتسمح لغيرك من المجددين المبدعين بأن يسبقوك ويتركوك خلفهم فى ذيل السباق .

الحشرة الواقفة على مرآة ترى نفسها أكبر من الفيل خلفها : حين تركز فقط على ما أمام عينك، فأنت فعلياً تفوت على نفسك الفرص الكبيرة والبعيدة فى ذات الوقت، والتى تحتاج لمجهود ووقت حتى تصل إليها .

الحجر الكريم بلا فائدة حتى تصقله، الرجل بلا فائدة حتى يتعلم : تذكر أن التعليم ليس مقصوراً على المدارس والجامعات، وأن التعليم لا ينتهى عند التخرج، العالم ملىء بالجديد، وكل يوم يأتى بقواعد جديدة تهدم سابقتها، وما لم تحرص على تعلم كل ما هو جديد واختيار الأنسب لك، فأنت مثل الحجر غير المصقول بلا فائدة .

رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة : كل عظيم فى هذه الدنيا، ستجد سيرته مكونة من خطوة فى الاتجاه السليم، تليها خطوة أخرى وهكذا، الأبراج الشاهقة لا تبنى فى دقائق أو ساعات، وكل ناجح يحمل قصة مكونة من خطوات كثيرة متتالية، ابدأ خطواتك اليوم واحرص على أن تخطو كل يوم خطوات تقربك من هدفك .

لا تعد الدجاج قبل أن يخرج من البيض : نعم الحياة بحاجة للمخاطرة، لكن هذا لا يعنى بأن تظن كل مخاطرة ناجحة ومضمونة العواقب، نعم تفاءل وضع خطتك على هذا الأساس، لكن أيضاً كن مستعداً للأمور حين تسوء، وللطريق حين يطول وللغاية حين تبتعد، وللهدف حين يغيب عن بصرك.