رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في اليوم العالمي "للإيدز".. "الصحة العالمية" تعلن انخفاض الإصابة بـ35%

جريدة الدستور

يحتفل العالم في الأول من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي لمرض نقص المناعة "الإيدز"، والذي التزمت دول العالم منذ عام 1981 بتخصيصه لتوعية الناس من مخاطر الفيروس، وكيفية منع انتشار العدوى، تبعاً لقرار منظمة الصحة العالمية، والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في بيانها لهذا اليوم أن معدلات الاصابة بحالات العدوى حول العالم انخفضت بنسبة 35% منذ عام 2000، كما انخفض معدل الوفيات بسببه بنسبة 25%؛ مشيرة إلى تلقي نحو 16 مليون شخص العلاج بالأدوية المضادة لهذا الفيروس، منهم أكثر من 11 مليون يعيشون في أفريقيا وحدها.

وأكد البيان على حرص 12 بلد على ضمان أن تكون هناك نسبة 60% أو أكثر من مصابي الإيدز بها على بينة من إصابتهم بعدوى الفيروس، وبالتالي الحصول على العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات.

ويعتبر "الإيدز" من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي البشري، ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، الذي يصيب خلايا الجهاز المناعي البشري، ويؤدي إلى إتلاف وإعاقة وظيفته.

وينتقل فيروس الأيدز من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي (المهبلي أو الشرجي)، وكذلك عملية نقل الدم الملوّث بالفيروس وتبادل الإبر الملوّثة به، ويمكنه الانتقال أيضاً من الأم إلى الجنين أثناء فترة الحمل، أو خلال الولادة، أو عن طريق الرضاعة.

وتكمن إحدى أسباب خطورة ذلك المرض في عدم ظهور أعراضه في المراحل الأولى من العدوى، فقد يحمل المصاب العدوى طوال 10-15 عام قبل أن تظهر عليه الأعراض.