رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات المصرية الصينية

المهندس شريف اسماعيل
المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء

أشاد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بعمق العلاقات التاريخية بين مصر والصين والتي شهدت دفعة كبيرة خلال الفترة الماضية، خاصة بعد الزيارتين اللتين قام بهما الرئيس عبد الفتاح السيسي الى بكين خلال عامي 2014 و2015، وما تم الاتفاق عليه من تطوير العلاقات الى أعلى مستوى والوصول بها الى مرحلة الشراكة الاستراتيجية، مشددا على حرص الحكومة المصرية على دعم التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية والمشروعات المشتركة.

كما رحب رئيس الوزراء خلال استقباله السفير الصينى بالقاهرة بالزيارة التي من المزمع أن يقوم بها الرئيس الصيني الى مصر في مطلع العام المقبل، مؤكدا أهمية الاسراع في عملية التفاوض بين الجانبين حول المسائل الفنية والمالية المتعلقة بتنفيذ عدد من المشروعات المشتركة المتفق عليها، وذلك حتى يتم توقيع العقود عليها خلال تلك الزيارة، وبما يعزز التعاون بين الدولتين ويدعم مسيرة التنمية الاقتصادية التي بدأتها مصر.

واعرب أيضا عن تطلعه الى مشاركة أوسع من قبل الشركات الصينية في المشروعات القومية، وبخاصة في المشروعات الخاصة بتنمية منطقة قناة السويس، والمشروعات في مجالات النفط والغاز والنقل والاتصالات والبتروكيماويات وتجميع السيارات، الى جانب المساهمة في تحديث وتطوير المصانع المصرية.

كما أكد رئيس الوزراء على أهمية دعم الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب، ودعم التنسيق المشترك للتصدي لتلك الظاهرة التي أصبحت لا حدود أو دين لها.

من جانبه، أكد السفير الصيني دعم بلاده ووقوفها الى جانب مصر في محاربة الارهاب، مشيدا بالتعاون والصداقة بين الدولتين، ٠٠ كما استعرض السفير الصيني خلال اللقاء عددا من المشروعات الصينية التي ستقوم بتمويلها للتنفيذ في مصر، فضلا عن بعض التحديات التي تواجه بعض الاستثمارات الصينية، والتي وعده رئيس الوزراء بدراستها والنظر في تذليلها في أسرع وقت ممكن، كما تم بحث عدد من مقترحات التعاون التي سيتم البت فيها خلال الفترة المقبلة تمهيدا للتوقيع على اتفاقات تنفيذها خلال زيارة الرئيس الصيني الى القاهرة.

وأشار السفير الصيني أيضا الى قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا يومي 4 و5 ديسمبر المقبل، والتي تعتبر من الفعاليات الهامة لتعزيز التعاون الصيني الأفريقي، مؤكدا أن المشاركة المصرية رفيعة المستوى في القمة سيسهم في نجاح هذه القمة.