رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الأوروبي: قدمنا 200 مليون يورو لمشروعات التنمية في مصر

جيمس موران سفير الاتحاد
جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى، في مصر

أعلن جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى، في مصر أن الاتحاد وجه دعما قدره ٢٠٠ مليون يورو لمشروعات التنمية في مصر، معربا عن الأمل في أن يستمر هذا التعاون وأن يكون لمصر مستقبلا مزدهرا.

وأكد موران، في كلمة له اليوم الاثنين أمام مؤتمر "انجازات برنامج دعم التنمية الريفية لصالح صغار المزارعين بالفيوم والمنيا" الذى تنظمه وزارة الزراعة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى، على أهمية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد الزراعية في مصر، لأنها تعد الركيزة الأساسية للاقتصاد القومى حيث تشكل 40% من الدخل القومى.. كما أن أكثر من 25% من المصريين يعملون في الزراعة كما أنها المورد الأساسى للغذاء.

ونبه إلى أن القطاع الزراعى يعانى تحديات منها تناقص الموارد، والزيادة الكبيرة فى الطلب على الغذاء ببلد يتزايد بها التعداد السكانى، فضلا عن تغير المناخ، لافتا إلى المؤتمر الدولى للمناخ المنعقد حاليا في باريس والذى يؤكد حاجة العالم إلى اتخاذ موقف موحد للحفاظ على كوكب الأرض.

وحذر سفير الاتحاد الأوروبى من انخفاض مياه الرى بنسبة 10% خلال الـ٢٠ عاما القادمة بسبب تقلبات المناخ، وهو ما يتطلب التعاون فى إيجاد حلول، من خلال اتفاقات ملزمة.

ودعا إلى ضرورة تثبيت الأسعار في مصر لكى يتحقق الاستقرار لصغار المزارعين، لافتا إلى تحقيق التنمية المستدامة بالبلاد من خلال دعم صغار المزارعين ورفع مستوى معيشتهم، وذلك فى ضوء استراتيجية التنمية الزراعية ٢٠٣٠.

وأشاد موران بذكاء صغار المزارعين في القرى التى تم تطبيق تجربة دعم التنمية الريفية فيها بمحافظتى المنيا والفيوم، لافتا إلى أنه شاهد بنفسه نجاح الفلاحين في استخدام مضخات رى تعمل بالطاقة الشمسية وحسن استيعابهم لاستخدام التكنولوجيا الحديثة والصديقة للبيئة.

وعرض سفير الاتحاد الأوروبى للتجربة الأوروبية في استصلاح الأراضى وزيادة الإنتاج الزراعى خاصة بعدما واجهته أوروبا من صعوبات اقتصادية بعد الحربين العالميين الأولى والثانية في منتصف القرن الماضى، كاشفا عن أهمية وضع سياسة زراعية ثابتة من خلال الاهتمام بالريف والفلاح الصغير والبيئة، وهو مايمثل تحديا كبيرا لمصر يحتاج إلى كثير من الوقت والجهد من أجل رفع مستوى معيشة صغار الفلاحين وتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة.

كان دكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى قد افتتح أعمال المؤتمر بكلمة أكد فيها أن "الاتحاد الاوروبى شريك اساسى وهام للتنمية الريفية في مصر من خلال مساهماته في تمويل العديد من البرامج الانمائية والتى تمثل ركيزة اساسية لدفع عجلة التنمية الزراعية والاقتصادية".

وقال فايد، إن الحكومة تولى اهتماما خاصا بالقرى الأكثر فقرا ولذا نقوم بتنفيذ مشروع دعم التنمية الريفية في 3 قرى في كل من الفيوم والمنيا، مشيرا إلى أنه يتم لأول مرة استخدام نظام التحفيز في الادارة عن طريق الدعم المشروط للمزارع مع نهاية كل مرحلة بعد التاكد من تنفيذه للتوصيات بشكل كامل فيما يتعلق بالممارسات الجيدة في الزراعة والرى والحفاظ على البيئة وجودة المنتج.