رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسي يؤكد لـ"كي مون" مساهمة مصر في تعزيز السلم والأمن الدوليين

سكرتير عام الأمم
سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون

هنأ سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون سكرتير عام الأمم المتحدة، الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما اليوم بباريس، بحصول مصر على العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن لعامي 2016-2017، مؤكداً ثقته في الدور النشط الذي سوف تضطلع به مصر خلال فترة عضويتها في مجلس الأمن إزاء كافة القضايا ذات الصلة بعمل المجلس.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس اعتزام مصر الاضطلاع بمسئولياتها في مجلس الأمن، والمساهمة بفاعلية في كافة القضايا التي يتناولها المجلس، بما يعزز من السلم والأمن الدوليين.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف إن سكرتير عام الأمم المتحدة أدان العمليات الإرهابية التي شهدتها مصر مؤخراً، منوهاً إلى أهمية مواجهة الإرهاب من خلال خطة شاملة تتضافر فيها جهود المجتمع الدولي على كافة الأصعدة.

وقد أكد الرئيس السيسي على أن هذه المقاربة الشاملة يتعين أن تتصدى للبناء الفكري والأيديولوجي للتنظيمات الإرهابية والعمل على تفنيده وإيضاح المغالطات التي يستندون إليها من أجل استقطاب مزيد من العناصر إلى تلك الجماعات، والتي يتم نشرها على المواقع الإلكترونية.

وعلى الصعيد الإقليمي، أكد الرئيس السيسى على أهمية تسوية القضية الفلسطينية ومنح الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة، باعتبار ذلك سبيلاً وحيداً لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وبما يقضي على أحد أهم الذرائع التي يتم من خلالها استقطاب المزيد من العناصر للجماعات الإرهابية والمتطرفة.

وعلى صعيد تغير المناخ، أشار سكرتير عام الأمم المتحدة إلى أهمية مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ باعتباره حدثا عالميا يشهد أكبر مشاركة دولية على مستوى العالم، معولا على دور مصر في إنجاح المؤتمر وضمان خروجه بنتائج إيجابية.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس السيسي أن مصر تبذل قُصارى جهدها من إنجاح المؤتمر، والتوصل إلى اتفاق مُنصف ومتوازن يحقق مصالح الدول الإفريقية والنامية والأقل نمواً، وينفذ مبدأ المسئولية المشتركة وتباين الأعباء، ويساعد الدول النامية على تحمل أعباء التكيف مع ظاهرة تغير المناخ والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.