رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. ننشر جدول أعمال "قمة المناخ".. وموعد كلمة السيسي بالمؤتمر

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال علاء حيدر رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هناك إجراءات أمنية غير مسبوقة في كافة أنحاء العاصمة الفرنسية باريس، استعدادًا لقمة المناخ، التي ستنطلق اليوم الإثنين، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف حيدر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد الشاعر، ببرنامج "صوت الناس" المذاع على فضائية "المحور"، أنه من المقرر أن يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة الدول الأفريقية ورؤيتها حول التغير المناخي في قمة اليوم بباريس، في الواحدة إلا الربع، اليوم الإثنين.

وأشار إلى، أن هناك 150 من زعماء العالم يشاركون في القمة اليوم، مؤكدًا أن قادة العالم سيبحثون التصدي لظاهرة الإرهاب؛ لأن العديد من الدول ومنها فرنسا تعرضت لهجماته مؤخرًا.

وستبدأ فعاليات القمة بافتتاح رسمي، ويرأس القمة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، ثم يبدأ الرؤساء في إلقاء كلماتهم، ومن المقرر أن يلقي السيسي كلمته، بالإضافة إلى كلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينج، والعاهل المغربي محمد السادس.

وتسعى مصر خلال القمة إلى حشد الدعم الدولي اللازم لمبادرتي الطاقة المتجددة في أفريقيا، والتكيف مع التغيرات المناخية، وهن اللتان تم إطلاقهما في اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، الذي عُقد على هامش اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

جاري تحميل الفيديو..