رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تصريحات نائب مطروح بخصوص "الجنسية" تثير حفيظة الشباب

 مهدي العمدة
مهدي العمدة

أثارت تصريحات النائب البرلماني مهدي العمدة، نائب مطروح، اليوم السبت، حفيظة عدد كبير من شباب ونشطاء المحافظة، مؤكدين أن ذلك لا يمت للواقع بصلة.

وكان العمدة قد صرح فى حواره لأحد المواقع "الإلكترونية" أن قانون الجنسية أحد أهم القوانين التي يجب أن تتصدر أولويات الأجندة التشريعية بمجلس النواب، خاصة أن هذا القانون يمس حياة المواطنين فى محافظة مطروح، لأن أغلبهم لا يحملون الجنسية المصرية باستثناء 6 عائلات فقط.

وقد قوبلت تصريحات العمدة، باستغراب شديد ونقد من قبل نشطاء وشباب مطروح، معلقين بأنهم مصريين حتى النخاع ولا يعرفون قصد النائب عن موضوع الجنسية، وأضافوا أنهم يحملون أوراق مصرية من الميلاد وحتي بطاقة الرقم القومي مثلهم كمثل أى مواطن مصري في أي محافظة، ويتمتعون بالحقوق السياسية.

وعلق المواطن أمين شريف، أن هذا الكلام لا يمكن أن يصدر عن مسئول وعضو مجلس نواب أو عمدة ولا يصدقه عاقل، والدليل أن أبناء مطروح لديهم بطاقات شخصية ورقم وطني وجواز سفر ويؤدوا الخدمة العسكرية ويعملون فى وظائف رسمية ويقيمون منذ مئات السنين هم وآبائهم وأجدادهم في هذه الأرض.

وقال حمدي ناجي، إذا كان ما يقوله النائب صحيح فهذا يعني أن هناك تفرقة بين أبناء الشعب الواحد ويجب محاربتها، فهذا انتقاص من حقوق المواطنة ودلالة علي عدم ثقة فى القبائل البدوية من الإسكندرية حتى السلوم والصعيد، وهذا غير صحيح.

كما علق فرحات علوش، أن كلام النائب صحيح وكل المصريين لديهم شهادات ميلاد وجوازات سفر مصرية ولكن الغالبية العظمي منهم لا يستطيع إستخراج شهادة بالجنسية المصرية وهذا له شروط حددها القانون ولا تتوافر في كل الشعب المصري وليس مطروح فقط.

وأكد شريف أبو العاصي، رئيس مجلس محلي سابق بمطروح، أن النائب ربما كان يقصد أن أبناء مطروح يعانون التهميش منذ سنوات، ولكن استبعد أن يتضمن الدستور مواد تجيز التفرقة بين أبناء الوطن، خاصة بعد ثورات قامت من أجل العدالة والمساواة بين الجميع، وكان على النائب التوضيح أكثر من ذلك وبالأدلة والأمثلة.