رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد إجراءات روسيا ضد الأتراك.. أنقرة تنصح مواطنيها بتأجيل السفر

رئيس الوزراء الروسي
رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف

نصحت وزارة الخارجية التركية اليوم السبت، مواطنيها بإرجاء سفرهم إلى روسيا ما لم تستدعِ الضرورة ذلك بسبب المعوقات التي يواجهونها في الإقامة هناك.

وقالت وزارة الخارجية - في بيان لها اليوم - "إن العلاقة بين البلدين تشهد حالة من التوتر في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى المعوقات التي تواجه المواطنين الأتراك في الاتحاد الروسي منذ 24 نوفمبر الجاري.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية أن البيان دعا الأتراك إلى عدم السفر إلى روسيا إلى حين اتضاح الأمور في المرحلة المقبلة بين أنقرة وموسكو.

وكانت السلطات الروسية قد أوقفت 26 رجل أعمال تركي، وصلوا البلاد للمشاركة في فعاليات معرض زراعي دولي بمدينة "كراسنودار"، وذكرت مصادر دبلوماسية تركية أن عناصر شرطة روسية مدنية تجولوا في أجنحة المعرض الأربعاء الماضي وبدأوا بالتدقيق في جوازات السفر الخاصة بالأتراك.

وأشارت المصادر إلى أن الشرطة أوقفت رجال الأعمال الأتراك في مركز للشرطة حتى صباح الخميس الماضي قبل إحالتهم إلى المحكمة التي أمرت بتوقيفهم 10 أيام ثم ترحيلهم إلى بلادهم دون أن توضح السبب.

وفي غضون ذلك، طلبت السفارة التركية في موسكو من جميع الرعايا الأتراك في روسيا حمل جوازات سفرهم ووثائقهم الشخصية، والتحقق من تأشيرة الدخول والتصاريح، وذلك في إعلان نشرته على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.