رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر تفاصيل مشروع تنمية منطقة "شرق بورسعيد"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استعرض رئيس أركان الهيئة الهندسية اللواء أركان حرب كامل الوزير، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشروع تنمية شرق التفريعة ببورسعيد الذي تقوم الهيئة الهندسية بتنفيذه بالتعاون مع الشركات الوطنية.

وقال رئيس أركان الهيئة الهندسية إن "المنطقة التي ستشهد التنمية في إطار مشروع تنمية بورسعيد، تقع باتجاه الشمال، رقم 3 منطقة بميناء شرق بورسعيد، ومن أهم المعالم والمدن البحر المتوسط في اتجاه الشمال وعلى مسافة أربعة كيلو مترات، التفريع الشرقية لقناة السويس غرب نقطة المشاهدة وعلى مسافة 700 متر ، مدينة بورفؤاد في الشمال الغربي وعلى مسافة 6 كليومتر ، مدينة بورسعيد في الاتجاه الشمالي الغربي وعلى مسافة 10 كليومتر ، مدينة القنطرة شرق في اتجاه الجنوب وعلى مسافة 36 كيلومتر ، مدينة "رمانة" في اتجاه الجنوب الشرقي وعلى مسافة 35 كليومتر، وتبلغ مساحة منطقة بورسعيد 160 كليومترات مربع".

وذكر اللواء كامل الوزير أن المشروع يتضمن خمسة عناصر؛ هى: منطقة الميناء، المنطقة الصناعية، المنطقة اللوجستية، منطقة المزارع السمكية، منطقة أنفاق جنوب بورسعيد، منطقة الميناء التي تشمل الميناء وأرصفة بحرية بطول 10 كليومترات ودائرة دوران ومجرى مائي وقناة اقتراب جانبية، الأرصفة البحرية.

وأشار اللواء الوزير إلى أن مخطط البدء سيكون بمجرد تلقي الأمر بالبدء اليوم في إنشاء 5 كليومترات أرصفة بحرية كأسبقية أولى، وهي: الرصيف الغربي بطول كيلومترين وعرض 450 مترا، والرصيف الشرقي بطول كيلومترين وعرض 500 متر، موضحا أن معدات لعشر شركات مصرية متواجدة حاليا على الأرصفة وجاهزة للبدء في التنفيذ فورا.

وأوضح أن دائرة الدوران ستكون بقطر 950 مترا وسيتم استخدامها لمناورة السفن أثناء دخولها المجرى المائي والتراخي على الأرصفة، لافتا إلى أنه يتواجد بها حاليا كراكتان من هيئة قناة السويس بدأت بالفعل صباح اليوم بالتنفيذ.

وقال إن المجرى المائي للميناء بطول 3 كليومترات وعرض 550 مترا وعمق 18.5 متر، لافتا إلى أن قناة الاقتراب الجانبية ستكون بطول 9 كليومترات وعرض 250 متر وعمق 18.5 متر وستستخدم لدخول وخروج السفن إلى المجرى للميناء دون التقاطع أو تعطيل حركة دخول وخروج السفن إلى قناة السويس.

وأضاف اللواء الوزير أن المنطقة الصناعية ستكون بمساحة 40 مليون متر مربع، ومن أجل تنفيذها تم تقسيمها إلى عشر مناطق فرعية كل منطقة أربعة ملايين متر مربع منها أربع مناطق بإجمالي 16 مليون متر مربع كأسبقية عاجلة كل منطقة مخصصة لإقامة صناعة معينة، أول منطقة للصناعات الهندسية وهي تقريبا لأول مرة سيتم تنفيذها في مصر، لصناعة المعدات والآلات وخلاطات الأسفلت وخلاطات الخرسانة من أجل أن نمتلكها في مصر.

ولفت إلى أن المنطقة التالية ستكون مخصصة لصناعة السيارات ومكوناتها، والمنطقة الثالثة ستكون لصناعة الأجهزة المنزلية والالكترونية والمنطقة الرابعة ستكون لصناعة التعبئة والتغليف وهذه أربع أنشطة تمت دراسة جدوى اقتصادية لها والمطور الصناعي استلم المنطقة بالفعل وبدأ التنفيذ، وسيتم الانتهاء من المنطقة بالكامل في شهر مارس القادم من أجل أن يدخل في المؤتمر الاقتصادي .