رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ثاني أكبر باندا عملاقة في العالم تحتفل بعيد ميلادها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

احتفلت "باسى"، ثاني أكبر باندا عملاقة سناً في العالم، وأكثرها شهرة على الاطلاق بعيد ميلادها الـ 35 اليوم، أي ما يعادل عمر إنسان يبلغ نحو المائة عام، وذلك في مدينة "فوتشو" عاصمة مقاطعة فوجيان بجنوب شرق الصين، حيث قضت أغلب سنوات عمرها منذ انقاذها من البرية في عام 1985.

ووفقاً لصحيفة "تشاينا دايلى" الصينية، فإنه من بين الهدايا التي تلقتها "باسى" بمناسبة عيد ميلادها كعكة كبيرة مكوناتها سهلة المضغ لتستطيع الاستمتاع بالتهامها خاصة وانها تعاني من تسوس الأسنان.

وتعد الباندا العملاقة من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم، ويقول تشانغ قاو كيوان، الخبير المخضرم في دببة الباندا، أن متوسط العمر الطبيعي لدببة الباندا التي تعيش فى الأسر، يبلغ نحو 30 عاماً.

وأضاف أن الدببة التي تعيش فى البرية فتموت قبل هذا بكثير، لكن "باسى"، و"جيا جيا"، التي تعتبر أكبر باندا معمرة في العالم، حيث يبلغ عمرها 38 عاماً، اثبتا للجميع عكس هذا.

و ولدت "باسى" في احد الوديان بمقاطعة سيشوان الصينية عام 1980، ثم عثر عليها شخص قروي في نهر جليدى عام 1984، حيث أنقذها من ضبع كان يحاول افتراسها.

وعاشت " باسى"، التي يعنى اسمها "لطيفة"، في أحد المحميات الطبيعية في "سيشوان" قبل انتقالها إلى مركز فوتشو البحثي لدببة الباندا في فوجيان، حيث تم تدريبها على ركوب الدراجات، اللعب بكرة السلة، ورفع الأثقال.

وكانت العروض التي تقدمها تجتذب الكثير من الحشود، حتى أنها سافرت إلى الولايات المتحدة في عام 1987، وقضت هناك نحو نصف العام لتذهل محبي الباندا هناك بمهاراتها وتميزها.

ولم يكن ما قامت به "باسى" من انجازات للترفية عن محبيها كافياً، حيث طبقت شهرتها الآفاق عندما تم اختيارها لتكون النموذج الحي لتعويذة الحظ في دورة الألعاب الآسيوية الحادية عشرة فى بكين فى عام 1990.