رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مش بس للبرد".. فوائد لا تعرفها عن "الليمون"

جريدة الدستور

يعتقد الكثير منا أن فوائد الليمون تقتصر فقط على علاج نزلات البرد والزكام، مما يضعه في خانة الفاكهة الشتوية موسمية الاستخدام، لكن المفاجأة أن لليمون فوائد لا يعرفها الكثيرون، تجعل من وجوده في كل منزل ضرورة أساسية طوال العام.

أوضح دكتورعصام مغازي، استشاري الأمراض الصدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، أن الليمون يعتبر مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم، الماغنيسيوم، "فيتامين ج" المكافح للجراثيم ، و "فيتامين ب" المضاد لإلتهاب الأعصاب.

وتابع: "يحتوي الليمون على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام، وبالتالي يحمى من الإصابة بالهشاشة، و يساعد على تقوية القلب، ويعمل أيضا على تنقية الدم من السموم".

ونصح "المغازي" بتناول الليمون المغلي وقليل من العسل عند الإصابة بالزكام، موضحاً أن العديد من الأبحاث أثبتت أن "فيتامين ج"، الموجود في الليمون يعزز جهاز المناعة، ويحفز إنتاج الخلايا البيضاء التي تعمل على مقاومة فيروسات الأنفلونزا، وإيقاف نشاط أي عدوى أخري.

وأشار إلى أن الباحثين أكدوا أن احتواء عصير الليمون على الأملاح المعدنية، وكذلك الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، المنجنيز، النحاس، وفيتامينات "ب1، ب2، ب3، أ، ج، يلعب دوراً مهماً في التوازن العصبي والغذائي.

وأكد استشاري الأمراض الصدرية أن عصير الليمون يعد من المهدئات طبيعية، وذو طبيعة مهدئة للجروح فضلاً عن إيقاف النزف.