رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السكر الأبيض "انتحار بالبطئ".. ومرض السكر أقل مخاطره !

جريدة الدستور

تردد على مسامع معظمنا بالتأكيد الكثير من التحذيرات حول تناول السكر، وغالبا ما تمر هذه التحذيرات مرور الكرام دون أن يلتزم بها أحد.

ويبدو أن التحذيرات لن تتوقف، إذ تعالت صيحات جديدة محذرة من مخاطر حديثة الاكتشاف لذلك "السم الأبيض" عديم القيمة الغذائية، الذي وصل تناول البعض له حد الإدمان.

حذرت دراسات وأبحاث طبية جديدة من أن السكر الأبيض يزيد من مخاطر الإصابة بالقلب والأوعية الدموية، مهدداً بفشل عضلة القلب كواحد من المضاعفات المتوقعة على المدى البعيد.

وأشارت بعض الدراسات أيضاً إلى تسببه في تراكم دهون الكبد وتضخمه، وكذلك ظهور علامات الشيخوخة المبكرة من غزو تجاعيد الوجه، وضعف الذاكرة والإدراك، فضلاً عن كونه عاملاً قوياً في الإصابة بمرض السكر حتى مع عدم وجود تاريخ مرضي في العائلة لذلك المرض.

وفي السياق، أوضح دكتور محمد سيد مسعود، أستاذ تغذية الإنسان بمركز البحوث الزراعية، والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أن السكر الأبيض أخطر من السكر البني، بسبب مروره بمراحل بمراحل عديدة لامتصاص اللون البني منه، من بينها مرحلة "الفحم النباتي"، والتي ينتج عنها دخول أجزاء من الكربون مع حبيبات السكر، معرضة المستهلك لمخاطر جسيمة.

وأشار أستاذ التغذية إلى أن سكر "الدايت" الخالي من السعرات الحرارية لا يخلو هو الآخر من الخطورة، موضحاً أن الأبحاث الحديثة أثبت تسببه في مشكلات صحية بسبب مروره على مركبات سامة لتحويله إلى سكر دايت.

ونصح"مسعود" باستبدال التحلية بالسكر، بعسل النحل الطبيعي، مؤكداً أنه يعطي نفس المذاق الحلو، إضافة إلى ما يحتويه من قيمة غذائية وفوائد صحية عالية.

وأكد أيضاً أن الفاكهة تعد بديلاً مناسباً للحصول على حاجة الجسم من السكريات الغير ضارة في حال تناولها بمعدل معتدل دون إسراف.