رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فازت مصر بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية للعامين 2016 و2017 خلال الانتخابات التي عقدت اليوم في مقر المنظمة في العاصمة البريطانية لندن.

وحصلت مصر على 130 صوتًا من إجمالي 154 صوتًا -وهو أعلى عدد أصوات حصلت عليه مصر في تاريخها بالمنظمة- وجاءت بالمركز السابع بعد دول سنغافورة وتركيا ومالطا واستراليا وقبرص وبيرو.

وتصدرت مصر الدول الأفريقية في القائمة، كما جاءت قبل المغرب؛ حيث إنهما الدولتان الوحيدتان في المجلس ممثلتان للدول العربية.

كما فازت بعضوية المنظمة كل من كينيا وإندونيسيا وجنوب أفريقيا والمغرب والدانمارك وتشيلي والباهامس وبلجيكا والمكسيك وماليزيا والفلبين وليبيريا وتايلاند.

وتعد المنظمة البحرية الدولية التي تعقد جمعيتها العمومية في دورتها الـ29 فى لندن، الجهة التشريعية المعتمدة لكل القوانين البحرية والاتفاقيات ذات الصلة بسلامة الملاحة البحرية والبيئة البحرية، وهى إحدى منظمات الأمم المتحدة المعنية بشئون صناعة النقل البحري وإصدار الاتفاقيات البحرية التي تهدف إلى تحقيق السلامة وحماية البيئة والأمن البحري.

ويرأس وفد مصر في اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي، الذي أكد في وقت سابق أن وجود مصر في المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية حاسم من أجل أن يكون لنا دور فاعل ومؤثر في صناعة النقل البحري.