رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ الجيزة: 18 قرية تدخل مشروع القرى الأكثر احتياجًا بالمحافظة

الدكتور خالد زكريا
الدكتور خالد زكريا العادلي

كشف الدكتور خالد زكريا العادلي محافظ الجيزة عن مشروع للنهوض بـ 18 قرية في 4 مراكز بالجيزة ضمن الخطة العامة للمشروع القومي للقرى الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية، والذي يستهدف النهوض بالقرى التي تعاني نقصا شديدا في كافة الخدمات والمرافق.

وأوضح العادلي - في تصريحات اليوم الجمعة - أن القرى المدرجة بالمشروع تتمثل في 9 قرى بمركز أطفيح، وهي منية الرقة والحلف الغربي ومنشأة السليمان وكفر حلاوة والحلف الشرقي وبني صالح ونزلة ترجم وجزيرة الكريمات والبرمبل، و3 قرى بمركز الصف وهي عرب العبايدة وزاوية ميت أبوسليم وباجة الشيخ، و6 قرى بمركز ومدينة العياط وهي بهبيت وكفر تركي والسعودية ومنشأة أبوالعباس وكفر بركات وقرية بالواحات البحرية.

وأضاف أن أهم محاور النهوض بهذه القرى تقوم على تحسين مستوى منظومة الصرف الصحي والارتقاء بالخدمات الصحية والإسعاف وإنشاء وحدات طب الأسرة داخل كل وحدة محلية، كما تشمل تحسين جودة التعليم الأساسي ورفع كفاءة العملية التعليمية وإنشاء مدارس جديدة وخفض كثافة الفصول لتكون 40 طالبا وإلغاء نظام العمل بالفترات.

وأكد العادلي أن الخطة تشمل توسعة مظلة الضمان الاجتماعي بتوفير فرص عمل للشباب عن طريق مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وقروض من الصندوق الاجتماعي وتمويل مشروعات المرأة المعيلة وإنشاء مركز لكل 15 ألف نسمة.

كما تتضمن الخطة محو الأمية للفئة العمرية من 15 إلى 35 عاما وتحسين الوضع البيئي بإنشاء مصانع لتدوير المخلفات ومدافن صحية وتغطية المصارف وإنشاء شبكة طرق داخلية عن طريق ربط القرى بالوحدة المحلية ومشروعات إسكان للأولى بالرعاية والاتقاء بخدمات الشباب والرياضة بإنشاء ملعب لكل قرية.