رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على المقومات الأساسية لإقامة مشروع ناجح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يفكر كثير من الشباب بعد الانتهاء من الدراسة، في البدء بإنشاء مشروع خاص به، لكن يبقى السؤال الذي يعيقه.. هل سينجح العمل، وكيف أضمن استمراره؟

أوضح دكتور وائل الكميلي، خبير إدارة الأعمال، والمدرب الدولي للتنمية البشرية، الأسس الصحيحة، والمقومات الأساسية التي يجب أن يتبعها كل من يفكر في البدء في مشروع جديد، حتى يكون النجاح حليفه.

شدد على أهمية العامل الأول، وهو فكرة المشروع، والذي يجب أن يتناسب مع معرفة الشخص، موضحاً أن الشاب لا يستطيع إدارة جريدة مثلاً وهو ليس صحفياً، ولا إدارة مركز لصيانة أجهزة الحاسب وهو لا يمتلك الخبرة لذلك.

وتابع "الكميلي" أن المشروع يجب أن يتناسب مع البيئة المحيطة، وكذلك الزمان، معطيًا مثالًا لذلك أن فترة الثورة، كانت التجارة الرائجة بها هي صناعة الأعلام، وكانت تدر على أصحابها دخلاً كبيراً.

وأكد ضرورة توافر "رأس المال"، والذي يمثل العامل الثاني من عوامل نجاح أي مشروع، مشيرا لضرورة توافر المال الكافي لتغطية تكاليف تشييد المشروع، استخراج التراخيص، وشراء التجهيزات اللازمة، وكذلك شراء المواد الخام، ومصاريف الدعاية.

وأشار خبير إدارة الأعمال إلى أهمية العامل الثالث، وهو "الأيدي العاملة"، المتمثلة في القائمين على المشروع، والتي أكد ضرورة امتلاكها للمهارات الكافية، والقدرة الذهنية لفهم طبيعة العمل، فضلاً على بعض السمات الأساسية مثل حب العمل، الأمانة، والإخلاص.