رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو..وزير البيئة: انتهاء مشكلة الصرف الصناعي في النيل خلال ديسمبر

وزير البيئة - صورة
وزير البيئة - صورة من الفيديو

قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إنه بحلول شهر ديسمبر المقبل سيتم الانتهاء من مشكلة الصرف الصناعى الذي يصب فى النيل بعد التعديلات التى تمت فى مصانع السكر اضافة الى مصانع الورق.

وأضاف فهمي خلال لقائه مع الاعلامي عمرو توفيق ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية "الاولى المصرية" أنه يتم حاليا دراسة تبريد الماء الساخن الذى يتم القائه فى النيل حاليا لتنتهى مشكلة تلوث النيل من المصادر الصناعية تماما .

من ناحية أخرى أشار الى أن تلوث الهواء يتم التقليل منه من خلال عدة محاور منها العمل على زيادة استخدام الغاز كوقود فى مركبات النقل العام والتاكسى اضافة الى الحد من الدرجات البخارية، كما تم الانتهاء من ادخال الفلاتر على مصانع الاسمنت اضافة الى زيادة التشجير فى كل المدن وخاصة القاهرة.

واكد أن استخدام الفحم كبديل لمصادر الطاقة لا يزيد فى مصر عن الـ7% وسيتم رفع البنية التحتية للموانئ المصرية التى تستقبل شحنات الفحم المستوردة لمنع تلوث الميناء اضافة الى التوسع فى استخدام افران الحرق ذات التكنولوجيا الحديثة فى كل المصانع التى ستستخدمه ومنها حاليا بعض مصانع الاسمنت التى بدات فعلا فى استخدامه.

واوضح وزير البيئة ان كل المواصفات العالمية سيتم تطبيقها في استخدام الفحم كمصدر للطاقة، لافتًا الى ان هناك خبير بلجيكى يعمل مع وزارة البيئة يقدم تقرير كل ستة اشهر حول مدى الالتزام البيئة بالمعاير العالمية فى مصر وهو ما يؤكد تزايد الالتزام بهذه المعايير الصارمة.