رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكوريتان تبدءان محادثات لتحسين العلاقات بين الجانبين

جريدة الدستور

اجتمع مسؤولون من كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، اليوم، لمناقشة كيفية الاستعداد لإجراء محادثات رفيعة المستوى وسط سعي الجانبين لإصلاح العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة وبعد اتفاق تاريخي في أغسطس لتخفيف حدة التوتر العسكري.
وذكرت وكالة أنباء /يونهاب/ الكورية الجنوبية أن اجتماع الجانبين تم في الجانب الكوري الشمالي من قرية الهدنة /بانمونجوم/ في وقت سابق من اليوم، وذلك كجزء من الجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق 25 أغسطس الذي ينص على إجراء محادثات حكومية رفيعة المستوى في أقرب وقت ممكن سواء في سول أو بيونج يانج.
من جانبه، قال كبير المفاوضين في كوريا الجنوبية، كيم كي ونج، قبيل مغادرته للاجتماع "سوف نبذل قصارى جهدنا للتوصل إلى اتفاق بين الكوريتين".
وقد أظهرت العلاقات بين الكوريتين علامات تحسن بعد الاتفاق وتفادي الجانبين تصاعد حدة التوتر بسبب انفجار لغم ارضي كوري شمالي في أوائل أغسطس قرب الحدود.
وقال مسؤول في وزارة الوحدة إن المندوبين من كلا الجانبين سيناقشان "تفاصيل المحادثات رفيعة المستوى مثل التوقيت وجدول الأعمال"، دون الخوض في تفاصيل.
وقال خبراء إن القضايا الخلافية الرئيسية التي ستناقش ستشمل طلب كوريا الشمالية المحتمل باستئناف برنامج الرحلات السياحية بين الكوريتين المعلق منذ فترة طويلة إلى جبل كومكانج في الشمال.