رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميدفيديف يأمر بإجراءات دفاعية ردا على "العدوان التركي"

 رئيس الوزراء الروسي،
رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف

وصف رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف، الهجوم التركي على الطائرة الروسية "سو-24 إم" بأنه عدوان على روسيا.. موضحا أنه سيتم الرد بإجراءات ذات طبيعة دفاعية ودبلوماسية واقتصادية.
وقال ميدفيديف -في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- إن "هذا بالتأكيد عمل عدواني ضد دولتنا من جانب تركيا جارتنا وأحد الأعضاء في حلف شمال الأطلسي /ناتو/ أيضا".
وأوضح رئيس الوزراء الروسي أن من بين الإجراءات الممكن اتخاذها ضد تركيا تحريمها من المعاملات التفضيلية، وأن القرارات ستتخذ على أساس قانون الإجراءات الاقتصادية الخاصة لعام 2006 لمثل هذه المواقف.. قائلا إن "القانون يضع أساسا للإجراءات التالية: تعليق تنفيذ برامج التعاون الاقتصادي وقيود على المعاملات المالية والصفقات التجارية الخارجية وتغييرات في التعريفات الجمركية على الواردات والصادرات وإجراءات تؤثر على مجال السياحة والنقل بما في ذلك الترانزيت وحركة الطائرات والسفن والاتصالات الإنسانية وأخيرا استخدام القوة العاملة".
كما لفت رئيس الوزراء الروسي إلى إمكانية الحد من استخدام الأيدي العاملة التركية، وقال إنه من الضروري في الظرف الحالي وقف المباحثات الرامية إلى صياغة اتفاق حول منح الجانب التركي المعاملة التفضيلية على صعيد الخدمات والاستثمارات.
وتم منح يومين للحكومة من أجل إعداد مقترحات حول إجراءات التقييد ضد تركيا، حيث قال ميدفيديف "أقترح أن يتم هذا خلال يومين حتى نتمكن من الانتقال إلى الإجراءات العملية بأسرع وقت ممكن".
وكان وزير الزراعة الروسي، ألكسندر تكاتشيف، قد صرح أمس الأربعاء بأن روسيا قد تستبدل واردات الخضروات من تركيا بأخرى من إيران وإسرائيل والمغرب وغيرها من الدول إذا تطلب الأمر.
يذكر أن تركيا تستحوذ على نسبة 4% من إجمالي واردات الأغذية الروسية، وفي الأشهر العشرة الأولى من هذا العام قامت تركيا بتصدير أغذية بقيمة مليار دولار أي بانخفاض بلغت نسبته 20% مقارنة مع العام السابق.