رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الصناعة وسفير إثيوبيا يبحثان تعزيز التعاون..

العلاقات الاقتصادية تتجاهل "التوتر الدبلوماسي" بين مصر وإثيوبيا

جريدة الدستور

عقد وزير الصناعة والتجارة، المهندس طارق قابيل، جلسة مباحثات مع محمود دردير، سفير إثيوبيا بالقاهرة، تناولا خلالها بحث سبل تعزيز أواصر التعاون الاقتصادى المشترك بين البلدين، والدفع بها لآفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

وقال "قابيل"، إن اللقاء أكد ضرورة زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وإثيوبيا لتعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وكذا سبل زيادة التعاون المشترك فى المجالات الصناعية والتجارية المختلفة والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن مصر تولي أهمية كبيرة لتعزيز وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع كافة الدول الأفريقية خلال المرحلة المقبلة من خلال العمل على إزالة العوائق التي تحول دون زيادة التبادل التجاري بينها وبين مصر.

ولفت إلى وجود توجه كبير للدخول إلى الأسواق الأفريقية، واستغلال الإمكانات والفرص الموجودة؛ بهدف فتح مزيد من الأسواق التصديرية أمام المنتجات المصرية في مختلف القطاعات.

ومن جانبه، أكد السفير الإثيوبي بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز التعاون التجارى والاستثمارى مع مصر خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى تطلع إثيوبيا إلى انتهاء الجانب المصرى من إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بإقامة المنطقة الصناعية المصرية فى إثيوبيا فى أقرب فرصة.

وأوضح أن ذلك، سيتم على غرار وجود العديد من المناطق الصناعية بإثيوبيا، والتى تجتذب بالفعل العديد من الاستثمارات من كل من تركيا والهند والصين.

ودعا السفير الإثيوبي، المستثمرين المصريين للاستفادة من حزم الحوافز التي تتيحها الحكومة الإثيوبية للمستثمرين خاصة فى قطاعات الصناعات الدوائية والمنتجات الكهربائية.

وأكد ضررة تفعيل مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، للقيام بدور أكثر فعالية خلال المرحلة المقبلة؛ لتعزيز أواصر التعاون المشترك بين البلدين.

ولفت "دردير" إلى أنه سيلتقى أعضاء جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية خلال الأسبوع المقبل، وذلك لاستعراض أهم الفرص الاستثمارية، ومجالات التعاون المحتملة بين مصر وإثيوبيا خلال المرحلة المقبلة.