رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مغازي: تحسين نوعية مياه مصرف المحسمة لاستخدامها في ري أراضٍ جديدة

الدكتور حسام مغازي
الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية

عقد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري اجتماعا موسعا بمقر الوزارة ضم ممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وهيئة التعمير واستصلاح الأراضي وممثلي الشركة المنفذة لسحارة سرابيوم؛ وذلك لمناقشة الامور المتعلقة بمصرف المحسمة في محافظة الاسماعيلية.

واستعرض د . مغازي- خلال الاجتماع- توصيات الوزارة باعادة استخدام مياه مصرف المحسمة من خلال نقلها أسفل قناة السويس القديمة والجديدة لاستصلاح أراضي بشرق سيناء .

وأفاد د. مغازي أنه جارِ التنسيق مع وزارة الزراعة ممثلة في هيئة التعمير واستصلاح الاراضي لتحديد خط سير السحارة الجديدة، وملكية الارض، ونقلها إلى ملكيتها، وكذلك تحديد أنواع المحاصيل المناسبة لنوعية المياه، وكذلك التنسيق مع وزارة الاسكان ممثلة في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي للإنتهاء من محطة الصرف الصحي المعالج على مصرف المحسمة .

واكد بأن سياسة الوزارة تهدف إلى تعظيم الإستفادة من كل قطرة مياه في ظل محدودية مواردنا المائية ، وذلك في ضوء ثبات حصة مصر من مياه النيل بـ 55.5 مليار متر مكعب سنويا ، مشيرا إلى أنه في ظل الزيادة السكانية المتنامية وارتفاع معدلات الاستهلاك، وجب التفكير في اعادة الاستفادة من مواردنا المائية مثل إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة في ري المحاصيل المناسبة طبقاً للمواصفات القياسية .

يذكر، أن خطة الوزارة في مجال تحسين نوعية مياه مصرف المحسمة تسهدف اختيار قرية لتطبيق منظومة معالجة مياه الصرف بالطرق الحديثة تمهيدا لتعميم التجربة نحو تغطية شاملة لجميع قرى مصر المحرومة من الصرف الصحي.

يأتي ذلك، تتويجا لنتائج زيارة الوزير لسنغافورة، للاستفادة من خبرتها في مجال معالجة مياه الصرف بأحدث التكنولوجيا التي توفر الوقت والمال اللازم في إنشاء محطات معالجة، حيث تصل تكاليف إنشاء المحطة إلى 3.6 مليون جنيه وتنفذ خلال مدة تتراوح من 3 إلى 6 شهور.