رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا تبدأ انتقامها لإسقاط الـ"سوخوي".. موسكو تفرض "عقوبات تجارية" و"تشديدات رقابية" على أنقرة في عقر دارها.. وطوابير الشاحنات التركية تمتد لكيلو مترات على حدودها

جريدة الدستور

توترت العلاقات في الآونة الأخيرة بين روسيا وتركيا، على خلفية إسقاط الأخيرة مقاتلة "سوخوي 24" تابعة لسلاح الطيران الروسي، على الحدود السورية التركية، الثلاثاء الماضي، وأعنلت أنها اخترقت مجالها الجوي، فيما كان رد موسكو، بأن طائرتها كانت تحلق داخل الحدود السورية.

ذكرت صحيفة "ميلليت" التركية أن روسيا بدأت فرض "عقوبات تجارية" على تركيا بعد قرارها وقف استيراد اللحوم منها؛ على خلفية التوتر بين البلدين بعد قيام الأخيرة بإسقاط مقاتلة "سوخوي" روسية تقول أنها انتهكت أجواءها.

وتراكمت الشاحنات التركية على الحدود مع روسيا في طوابير طويلة ممتدة لعدة كيلومترات، فيما أكد عدنان دالغاكران، مساعد رئيس الغرفة الصناعية باسطنبول وعضو مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية- في تصريحات للصحفيين- صحة هذه المعلومات، مشيرا إلى أن الجمارك الروسية أوقفت فعليا دخول البضائع التجارية القادمة من تركيا.

وأوضح "دالغاكران" أن روسيا استخدمت المجال التجاري؛ انتقاما لإسقاط طائرتها المقاتلة، قائلا:"هناك حاليا أزمة.. نأمل أن يتم حل المشكلة قريبًا بوضع المصالح التجارية للبلدين- التي وصل حجمها إلى 30 مليار دولار- في عين الاعتبار".

وفي سياق متصل.. صرح محافظ مقاطعة "كراسنودار" الروسية، ألكسندر تكاتشيوف، أن الحكومة الروسية كلفت هيئة الرقابة الزراعية بتشديد الرقابة على واردات المنتجات الزراعية من تركيا، وإجراء عمليات تفتيش إضافية على الحدود الروسية.

وأضاف "تكاتشيوف" في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء " نوفوستي " الروسية اليوم الخميس، أنه مع الأخذ بعين الاعتبار انتهاك السلطات التركية للمعايير الروسية، فقد كلفت الحكومة الروسية هيئة الرقابة الزراعية بتشديد الرقابة على واردات المنتجات الزراعية من تركيا.

وأشار أيضا إلى القيام بتنظيم أعمال تفتيش إضافية على الحدود الروسية وفي أماكن الإنتاج بتركيا.