رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"اليوم السابع" تكشف سر هجوم عمر أديب على رئيس تحريرها

عمر أديب
عمر أديب

كشفت مؤسسة "اليوم السابع" عن سبب هجوم الإعلامي عمرو أديب، على رئيس تحريرها خالد صلاح.

وقالت المؤسسة في بيان صدر عنها اليوم، تحت عنوان "نأسف لكشف السبب الحقيقى لهجوم عمرو أديب على خالد صلاح"، إن مقاطعة عمرو أديب لحديث خالد صلاح أكثر من مرة في البرنامج التليفزيوني تكشف أن الأمر ليس لخلاف على قضية وطنية تحمل وجهات نظر، ولكن لخلاف شخصي تام، وليس لأن "أديب" يتبنى قضية يدافع عنها.

وأكد البيان أن عمرو أديب مدين لمؤسسة اليوم السابع بمبلغ يقارب 750 ألف جنيه منذ 3 سنوات كاملة، وهى قيمة عقد ماطل عمرو أديب في تنفيذه طوال هذه السنوات ورفض سداد المديونية المستحقة لـ"اليوم السابع" رغم المطالبات الودية والشفوية بإعادة المبلغ أكثر من مرة، آخرها قبل أسابيع قليلة.

وأضاف البيان، أن خالد صلاح بعث عدة رسائل شفوية لعمرو أديب عبر وسطاء، يحثه فيها على دفع المبلغ المستحق، الذي حصل عليه نظير تقديم برنامج "أخبارنا" على قناة مرئية ديجيتال كانت اليوم السابع تعتزم إطلاقها، إلا أن المشروع توقف، وبناءً عليه أصبح عمرو أديب مدانا بهذا المبلغ.

وسرد تفاصيل العقد، موضحا أنه في عام 2010، وقع عمرو أديب عقدًا مع مؤسسة اليوم السابع، بموجبه يتولى عمرو أديب تقديم برنامج تليفزيونى تحت اسم "أخبارنا" على قناة مرئية ديجيتال، كانت اليوم السابع بصدد إطلاقها في هذا الوقت، وجرى تحرير العقد على أن تكون مدته 3 سنوات تبدأ من 2011 وتنتهى في 2014.

تضمن العقد وفقا للمادة 3 في الصفحة الثانية إقرارًا بحصول عمرو أديب على 300 ألف دولار سنويا، بزيادة سنوية قيمتها 10%، على أن تدفع مؤسسة اليوم السابع 25% من قيمة العقد لعمرو أديب كدفعة تعاقد، وبالفعل حصل عمرو أديب على شيكين مستحقين الأول بقيمة 71 ألف دولار، والثانى بقيمة 25 ألف دولار، بإجمالى 96 ألف دولار أمريكى، بما يوازى 750 ألف جنيه، وجرى توقيع الشيكين في 20 ديسمبر 2010، ووقع عليهما أديب بالاستلام وصرفهما فعليا من البنك.

وأوضح البيان أنه بعد أن حصل عمرو على المبلغ كاملا، توقف المشروع ولم يرد عمرو الـ96 ألف دولار أمريكى رغم مرور 3 سنوات على المشروع، وما كان منه إلا التصعيد غير الأخلاقى -علي حد وصف البيان- الذي ظهر به عمرو أديب ضد خالد صلاح، في محاولة منه للضغط على خالد صلاح للتراجع عن دفع الـ750 ألف جنيه وإغلاق القضية.

وقال البيان: "اليوم السابع لم تشأ أبدا أن تظهر القصة الحقيقية لخلاف عمرو أديب مع خالد صلاح، ولكن بعد أن ظهر عمرو أديب مهاجمًا خالد صلاح بصورة غير أخلاقية بعيدة كل البعد عن أي شعارات مهنية أو أداء إعلامي حقيقى، وجب علينا تقديم الصورة الكاملة والحقيقة وراء الهجوم".

ووجه اليوم السابع رسالة لعمرو أديب قال فيها: "لن تتوقف عن مطالبتك برد الـ750 ألف جنيه، وهجومك على خالد صلاح لن يرهب مؤسسة اليوم السابع للتراجع عن موقفها، خاصة أن هجومك كشف خلطك لما هو عام بما هو خاص، وكشف عن أنك انتقدت خالد صلاح ليس حفاظا على البلد، ولكن حفاظا على مصلحتك أنت".

وأكد بيان الجريدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية في مقاضاة عمرو أديب بتهمة السب والقذف، وأن رئيس التحرير خالد صلاح، لن يتراجع عن حق المؤسسة حتى لو واصل عمرو أديب هجومه وسبابه 20 سنة.