رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الوزراء يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين "التضامن" وصندوق "تحيا مصر"

المهندس شريف اسماعيل
المهندس شريف اسماعيل

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء بمقر مجلس الوزراء، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق "تحيا مصر" لتطوير البنية التحتية والبرامج التدريبية لمؤسسات الأطفال بلا مأوى بقيمة 114 مليون جنيه لتنفيذ إستراتيجية الوزارة في التصدي لظاهرة "أطفال بلا مأوى" التي تبلغ القيمة الإجمالية لها 164 مليون جنيه.

ويهدف المشروع الذي وقعه بمقر مجلس الوزراء الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ومحمد عشماوي المدير التنفيذي لصندوق "تحيا مصر"، إلى تطوير البنية التحتية في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بهدف إعادة تأهيل وحماية ودمج 80 بالمائة من الأطفال الموجودين في الشارع، كما يتم تطوير 83 مكتب استشارات أسرية و82 مكتب مراقبة اجتماعية وتشكيل فرق للعمل مع الأطفال بالشارع من خلال وحدات خدمات متنقلة تقدم خدمات صحية للأطفال المستهدفين ومنها علاج فيروس "سي".

ويأتي هذا البروتوكول في إطار تنفيذ إستراتيجية الحكومة لمعالجة هذه الظاهرة وينفذ في العشر محافظات الأكثر كثافة طبقاً للحصر التي أعدته وزارة التضامن الاجتماعي والتي يتواجد بها نسبة 83 بالمائة من إجمالي أطفال بلا مأوى على مستوى الجمهورية؛ حيث قدر إجمالي عدد هؤلاء الأطفال بحوالي 22 ألف طفل.

ومن المقرر طبقا للبرتوكول سيزيد المشروع سعة المؤسسات التي سيتم تطويرها من خلال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، كما سيرفع كفاءتها لتقديم أعلى مستويات الرعاية، كما يتم تدريب مقدمي الخدمة والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، وسيتم تطوير ورش للتدريب المهني وفقاً لأفضل الممارسات وتعمل عدد من مؤسسات المجتمع المدني كشريك أساسي مع الوزارة في تنفيذ هذه الاستراتيجية.

من ناحية أخرى شهد رئيس مجلس الوزراء توقيع اتفاق لتشغيل وحق استغلال أحد الفنادق المتميزة بمدينة دمياط علي ساحل البحر، حيث قال محافظ دمياط إنه تم توقيع اتفاقية بين المحافظة مع الشركة القابضة للسياحة والفنادق لحق استغلال فندق في رأس البر بدمياط في بمنطقة التقاء النيل بالبحر لمدة ٤٩ سنة باستثمارات ٢٠٠ مليون جنيه وهو أحد الاستثمارات المتوقفة منذ ٢٠١٠.

وأضاف أنه من المقرر أن تدير الفندق إحدى الشركات العالمية ويقوم بالعمل به أبناء محافظة دمياط .. مشيرا إلى أن الشركة القابضة شركة مصرية ومن المتوقع أن يوفر الفندق فرص عمل وزيادة فرص التنمية في المحافظة؛ متوقعا أن يتم تشغيل من ٤٠٠ إلى ٥٠٠ عامل من المصريين بمحافظة دمياط.

من جانبها قال أحد المسئولين بالشركة القابضة للسياحة والفنادق إن الفندق سيتم تجهيز استكماله ليصل إلى مصاف ٤ نجوم وتديره شركة عالمية وهو يتميز بموقع متميز وفريد علي البحر وهو مثال لتكامل أجهزة الدولة في زيادة الاستثمارات.