رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"جوجل" تحتفل بالذكرى 103 لميلاد "أسمهان"

جريدة الدستور

احتفلت شركة جوجل بطريقتها الخاصة، اليوم الأربعاء، بالذكرى 103 لميلاد الفنانة "أسمهان"، حيث قامت الشركة بتغيير شعارها على محرك البحث "جوجل"، بصورة للفنانة بالأبيض والأسود.

ويُعد ذلك التصميم الذي ابتكرته جوجل خصيصًا لتلك المناسبة، هو الأكثر تميزاً بين باقي المناسبات، حيث صُممت كلمة Google بطريقة تجعلها تُقرأ من اليمين لليسار مُعطية اسم "أسمهان"، تتوسطه صورة متحركة لها وكأنها تشدو بصوتها العذب.

والمعروف أن "أسمهان" هو الاسم الحركي للفنانة سورية الأصل، واسمها الحقيقي هو "آمال الأطرش"، وهي الأخت الصغرى للفنان فريد الأطرش.

وحملت حياة "أسمهان" التي ولدت في الخامس والعشرين من نوفمبر عام 1912، الكثير من المفارقات الغريبة، بدأت بحمل والدتها بها في تركيا، حيث كان يعمل والدها، ثم ولادتها على متن باخرة كانت تقل أسرتها من تركيا إلى بيروت، وذلك بعد خلافات نشبت بينهم وبين السلطات التركية.

واستمرت المفارقات الغريبة بوفاة شقيقتها "وداد" في سن الطفولة، لتصبح هي الابنة الوحيدة التي كُتب لها الحياة في أسرتها، عاشت بعدها طفولة سعيدة بين أفراد آل الأطرش في منطقة جبل الدروز، حتى قامت الثورة الدروزية، التي اضطرت أسرتها على إثرها اللجوء لمصر.

وعانت أسمهان مع والدتها وأخويها فريد وفؤاد من البؤس والفقر بعد انتقالهم لحي الفجالة في القاهرة، إلى أن بزغ نجم أخيها فريد في عالم الفن والغناء، الذي أخد بيديها بعد ذلك، ودعمها في تقديم موهبتها للعالم، لتصبح من أشهر نجمات عصرها بجانب أم كلثوم، نجاة علي، وليلى مراد.

وفي نهاية درامية لتلك الحياة الغير تقليدية المليئة بالأحداث، جاءت وفاتها في حادث انقلاب سيارتها صباح الجمعة 14 يوليو عام 1944، ليشكل لغزًا لم يتم التوصل لسره حتى اليوم، خاصة أنه جاء بعد اتهامها بالجاسوسية لصالح المخابرات البريطانية، وكذلك الحكومة الفرنسية، وبعد خلافات مع زوجها الأول الأمير حسن الأطرش، وبعض الفنانات المصريات في عهدها.