رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موسكو تنتفض ردًا على إسقاط تركيا لمقاتله روسية.. الجنرال سيرجي: سندمر جميع الأهداف التي تمثل تهديدًا لنا و"أنقرة" تحتمي بأمريكا

جريدة الدستور

تواصلت تداعيات إسقاط تركيا لطائرة عسكرية روسية من طراز سوخوي 24، بالقرب من الحدود مع سوريا، بزعم انتهاكها مجالها الجوي .

وانتفضت كافة المؤسسات الروسية لإدانة موقف " أنقرة" وتوعدوا بالانتقام وتدمير جميع الأهداف التي تمثل تهديد لهم، فيما سارعت تركيا بالإستعانة بحلف الناتو وأمريكا ومجلس الأمن للدفاع عن موقفها .

ونفت وزارة الدفاع الروسية، أن تكون طائرتها قد انتهكت المجال الجوي لتركيا، مؤكدة أن الطائرة كانت في المجال الجوي السوري طوال فترة تحليقها، وفق ما نقلته وكالة أنباء "انترفاكس" الروسية.


وأدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدة إسقاط الطائرة، ووصفه بأنه "طعنة في الظهرمن شركاء الإرهابيين"، مشيرا إلى أن الحادث سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات بين موسكو وأنقرة.

وأوضح ، أن الطائرة الروسية أسقطت بواسطة صاروخ "جو - جو" تم إطلاقها من مقاتلة "إف 16" التركية وسقطت في أراضي سوريا على بعد 4 كيلو متر من حدودها مع تركيا، مؤكدا أن المقاتلة الروسية لم تكن تهدد تركيا في أي حال من الأحوال، لأنها كانت تؤدي مهمة قتالية ضد "داعش" في سوريا.

وأعلنت هيئة الأركان الروسية، أن موسكو قطعت جميع الاتصالات العسكرية مع تركيا.

قال رئيس مديرية العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال سيرجى رودسكى، "نحن نحذر أننا سندمر جميع الأهداف التى تمثل تهديدا محتملا بالنسبة لنا".

وأوضح الجنرال سيرجى رودسكى، أنه يجرى اتخاذ تدابير إضافية لضمان أمن القاعدة الجوية الروسية فى سوريا، مشيراً إلى أن الطرّاد "موسكفا"، مجهزة بنظام الدفاع الجوى "فورت"، يشارك فى تأمين المنطقة الساحلية فى اللاذقية.

ومن جانبها، سارعت تركيا عقب الحادث بإبلاغ مجلس الأمن الدولي أنها أسقطت طائرة لم تحدد هويتها انتهكت المجال الجوي التركي ودافعت عن حقها في أن تفعل ذلك.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون‭ ‬تركيا وروسيا إلى تهدئة التوترات، ونقلت رويترز عن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة "يدعو الأمين العام جميع الأطراف المعنية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة سعيا للتهدئة.. ويأمل في إجراء مراجعة دقيقة وموثوق منها توضح الملابسات وتساعد في منع تكرار الحادث في المستقبل.

كما أعلنت الرئاسة التركية، فى الساعات الأولي من صباح الأربعاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي باراك أوباما اتفقا على "أهمية نزع فتيل التوترات.

وأضاف البيان التي أعلنته الرئاسة التركية، أن أوباما أشار إلى أن "الولايات المتحدة والحلف الأطلسي يدعمان" حق أنقرة في الدفاع عن سيادتها، كما أعرب الرئيسان عن التزامهما بإجراء عملية سياسية انتقالية نحو السلام في سوريا وكذلك عزمهما المشترك على دحر تنظيم داعش الإرهابي.

و عقد حلف الناتو اجتماع طاري ، بناء علي طلب تركيا، على خلفية حادث إسقاط المقاتلة الروسية ، وحث الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ على التزام الهدوء لتفادي تصعيد الوضع.

فيما قال مكتب وزارة الخارجية البريطانية، أن هذه الحادثة خطرة للغاية، وستدعو لمزيد من التساؤلات حول التفاصيل، ولكن ننوه إلى أنه عمل غير حكيم أن نحكم بشكل سريع ونسبق التحقيقات".

واستبعد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، أن يؤثر إسقاط تركيا للطائرة الروسية على عمليات التحالف ضد داعش في سوريا والعراق.

وقال المتحدث باسم التحالف، ستيفن وارن، إن العمليات ستستمر كما هو مقرر، رغم حادث الطائرة،موضحًا أن الحادث حصل بين الحكومتين الروسية والتركية، ولن يكون له تأثير على عمليات التحالف.

ودشن مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى تويتر هاشتاج بعنوان "اغضب يا بوتين" طالبوا فيه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بالثأر من تركيا .

وتوقع المشاركين فى الهاشتاج أن يكون رد فعل الرئيس الروسى عنيف، كما توقعوا قطع توريد الغاز لتركيا بعد ايقاف الرحلات الجوية لأنقرة، وشارك مستخدمى تويتر صور لخط سير الطائرة الروسية زاعمين أنها لم تدخل الأجواء التركية وأن اسقاطها جاء عن عمد.

وأمتد تأثير هذه الواقعة إلي الاقتصاد ، فقد انهارت البورصة التركية والأوروبية والروسية، حيث سقطت البورصة التركية بواقع 4%، فيما سقط سوق البورصة الروسية، بواقع 3.30%، بينما سقط الدولار بواقع 3.56%، وانخفض سوق الأسهم الروسية بواقع 1.19%، وفي المانيا سقط بواقع 1.42%.

وسقطت الليرة التركية في أسوء أداء لها وسط العملات، بنسبة 0.87 أمام الدولار الأمريكي.