رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوريا الجنوبية: نتطلع لزيارة "السيسي" المرتقبة إلى "سول"

السيسي
السيسي

عقد وزير الخارجية سامح شكري، جلسة مباحثات ثنائية مطولة الليلة الماضية في العاصمة "سول" مع وزير خارجية كوريا الجنوبية "يون بيونج سيه" أعقبها عشاء عمل أقامه الوزير الكوري على شرف وزير الخارجية المصري.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، في تصريح له اليوم الأربعاء، إن المباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، حيث أعرب الوزير الكوري الجنوبي عن تطلع بلاده لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى سول، وهى الزيارة التي تعتبرها القيادة والشعب الكوري زيارة تاريخية لما ستعطيه من دفعة قوية للعلاقات الثنائية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأوضح شكري من جانبه ان الزيارة الرئاسية المرتقبة تستهدف تحقيق نقلة نوعية في التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين، خاصة بعد أن شهدت العلاقات الثنائية حراكاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية في ضوء كثافة الزيارات المتبادلة بين البلدين بداية من زيارة رئيس الوزراء الكوري إلى مصر في نوفمبر 2014، والتي أعقبها عدة زيارات متبادلة بين البلدين علي المستويات الوزارية.

وأضاف ابو زيد أن وزير الخارجية استعرض خارطة الطريق للتحول الديمقراطي في مصر والتي أوشكت علي الانتهاء باستكمال المراحل المتبقية من الانتخابات البرلمانية، حيث قدم وزير خارجية كوريا الجنوبية التهنئة لحرص القيادة المصرية علي تنظيم الانتخابات البرلمانية بشكل مثالي.

وأبدي "يون بيونج سيه" إعجاب الشعب الكوري بما أنجزه الشعب المصري بشأن قناة السويس الجديدة، وكذلك هنأ مصر علي حصولها علي عضوية مجلس الأمن الدولي للعامين القادمين ، موضحاً أن ذلك يجسد ثقة المجتمع الدولي في مصر وفي قدرتها علي توظيف عضويتها في المجلس للإسهام بفعالية في تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

وتركزت المباحثات بين الوزيرين على التعاون الاقتصادي باعتباره محور العلاقات بين البلدين، بعد أن سجل حجم التبادل التجاري أعلى ارتفاع ليقترب من 3 مليارات دولار خلال عام 2014.

حيث طلب شكري مضاعفة الاستثمارات الكورية في مصر وإقامة مشروعات تنموية جديدة ومنها الجامعة المصرية الكورية للتكنولوجيا المنتظر أن تبدأ دراسات الجدوى الخاصة بها قريبا، بالإضافة إلى مشروع تطوير ميناء الإسكندرية، ومشروع تطوير نظم إشارات السكك الحديدية من نجع حمادي إلى الأقصر، ومشروعات إنشاء محطات توليد الطاقة وتدوير المخلفات الصلبة، فضلاً عن مشروع الخطين الخامس والسادس لمترو الأنفاق، ومشروع إنشاء خط لشحن البضائع بين حلوان والعين السخنة.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلي أن المباحثات تناولت الأوضاع الإقليمية والدولية، حيث استعرض الوزير شكري الجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب الدولي والفكر المتطرف ودورها الداعم للأمن والاستقرار في المنطقة ، بالإضافة إلي الاتفاق النووي الأخير بشأن إيران وتأثيراته على منطقة الشرق الأوسط ، وتطورات الوضع في سوريا ومقترحات الحل السياسي ، إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية الهامة.

واختتم المتحدث تصريحه قائلا " إن الوزيرين اتفقا على مواصلة التشاور السياسي علي كافة المستويات ، وأن وزير الخارجية سامح شكرى وجه الدعوة لنظيره الكوري الجنوبي لزيارة مصر في العام القادم، وهو ما رحب به الأخير وأبدي تطلعه لإتمامها في أقرب فرصة".