رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

واشنطن تؤيد حق تركيا في إسقاط الطائرة الروسية

جريدة الدستور

أعلنت الرئاسة التركية، فى الساعات الأولي من صباح اليوم، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي باراك أوباما اتفقا على "أهمية نزع فتيل التوترات" بعد أن أسقط الجيش التركي طائرة عسكرية روسية على الحدود الروسية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الرئاسة التركية في بيان أن الرئيسين "اتفقا على أهمية نزع فتيل التوترات والعمل بشكل يتم معه تحاشي حصول حوادث مشابهة".

وأضاف البيان أن أوباما أشار إلى أن "الولايات المتحدة والحلف الأطلسي يدعمان" حق تركيا في الدفاع عن سيادتها، كما أعرب الرئيسان عن التزامهما بإجراء عملية سياسية انتقالية نحو السلام في سوريا وكذلك عزمهما المشترك على دحر تنظيم داعش الإرهابي.

وفي وقت سابق، أبلغب تركيا مجلس الأمن الدولي أنها أسقطت طائرة لم تحدد هويتها انتهكت المجال الجوي التركي ودافعت عن حقها في أن تفعل ذلك. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون‭ ‬تركيا وروسيا إلى تهدئة التوترات.

ونقلت رويترز عن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة "يدعو الأمين العام جميع الأطراف المعنية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة سعيا للتهدئة.. ويأمل في إجراء مراجعة دقيقة وموثوق منها توضح الملابسات وتساعد في منع تكرار الحادث في المستقبل.