رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. زراعة الوادي: 4 خبراء يزورون المحافظة لرصد مشكلات تسويق التمور

الدكتور محسن عبد
الدكتور محسن عبد الوهاب مدير الزراعة بالوادي الجديد

قال الدكتور محسن عبد الوهاب مدير مديرية الزراعة بالوادي الجديد، اليوم، إن المحافظة تستعد أوائل الشهر القادم؛ لاستقبال وفد مكون من 4 خبراء من مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية بوزارة التجارة، لمدة 4 أيام؛ لزيارة عدد من منتجي التمور والجمعيات الزراعية بمركزي الداخلة والخارجة وتحديد متطلبات الدعم الفني وتقديم حلول تطبيقية للمشاكل القائمة في عملية تسويق التمور.

وأكد محسن في تصريح "خاص للدستور"، أن الزيارة تهدف إلي وضع خطة عمل للتنسيق مع جهات أخري معنية لتنفيذ البرامج والحلول المقترحة، للمساهمة في تحقيق أكبر قدر من النجاح التسويقي لمحصول البلح، يبدأ تنفيذها اعتبارًا من الموسم المقبل.

أشار الي أن محافظ الإقليم، محمود عشماوي، خاطب المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، خلال الفترة الماضية؛ لدعم المحافظة في مجال تسويق البلح ووافق الوزير؛ وكلف مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي، بزيارة الوادي الجديد؛ لوضع تصور قابل للتنفيذ، في مجال تسويق البلح.

وأوضح مدير زراعة الوادي الجديد، أنه تم التعاقد بين مجمع التمور بالمحافظة، وأكاديمية البحث العلمي، ومؤسسة "أوتاد AWTAD" للمساهمة في تسويق البلح، الذي يصل الي 60 ألف طن سنوياً من أجود أنواع البلح للمساهمة في رفع سعر البلح، وتحقيق عائد اقتصادي مجزي للمزارع بالواحات نظراً لاعتماده بشكل رئيسي هذا المحصول.

وأوضح أن البرنامج يتضمن 3 مراحل تشمل المرحلة الأولي زيارة ميدانية للمحافظة وتحديد جودة المنتجات من التمور، والمرحلة الثانية و تشمل تحديد الأسواق التي سيتم التعامل معها وتجهيز المشاركين في البرامج التدريبية التسويقية، والثالثة تشمل تطوير المنتج النهائي من التمور وتطوير التصميمات الخاصة بالتعبئة والتغليف والعمل علي تاسيس شبكة تسويق محلية.