رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. تحذيرات من هجمات "كيميائية" على فرنسا.. ومقتل العقل المدبر لـ"أحداث باريس".. والكشف عن مصادر تمويل "داعش"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الخميس، الموافق 19/11/2015.
01."الوطنية الفرنسية" توافق على تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر
وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية، اليوم الخميس، على تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر بجميع أنحاء فرنسا وذلك بعد الاعتداءات الإرهابية، التي شهدتها باريس الجمعة الماضية.

وينص مشروع القانون الذي قدمه رئيس الوزراء مانويل فالس صباح اليوم، على تمديد حال الطوارئ لثلاثة أشهر اعتبارًا من 26 نوفمبر الجاري وتوسيع نظام الإقامة الجبرية ليشمل أي شخص يعتبر تصرفه مشبوها ويمكن أن يشكل تهديدا للأمن والنظام العام.
02. أولاند: الجرائم ترتكب باسم الإسلام وهذا غير حقيقي
قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، إن بلاده تشن الحرب على تنظيم "داعش" وفقا للقانون، مشددا على ضرورة توحد الفرنسيين ضد الإرهاب.

وأضاف أولاند، خلال مؤتمر صحفي، أن هناك العديد من الجرائم ترتكب باسم الإسلام ولكن هذا غير حقيقي.
03."فالس" يحذر من تعرض البلاد لهجمات بأسلحة كيميائية وبيولوجية
حذر رئيس وزراء الفرنسي مانويل فالس، من خطر تعرض البلاد لهجمات بواسطة أسلحة كيميائية أو بيولوجية.

وطالب فالس- أمام البرلمان الفرنسي اليوم الخميس- بمد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في كل أرجاء البلاد، حتى تكون المداهمات التي تقوم بها الشرطة أكثر فاعلية، وذلك في ضوء التهديد الإرهابي الذي مازال يحدق بفرنسا.

04. رسميًا.. الادعاء الفرنسي يعلن مقتل العقل المدبر لـ"هجمات باريس"
أعلن الادعاء الفرنسي، منذ قليل، مقتل عبد الحميد أباعود، العقل المدبر لهجمات "باريس" خلال عملية المداهمة التي شنتها الشرطة على ضاحية "سان دوني" شمالي العاصمة "باريس".

ومن جانبه، أشاد رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، بعملية المداهمة التي أسفرت عن مقتل العقل المدبر لتلك الهجمات.
05. لحظة إطلاق النار على أحد المطاعم بـ "تفجيرات باريس"
نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فيديو، يظهر إطلاق أحد الإرهابيين النار بشكل عشوائي على أحد المطاعم في "تفجيرات باريس"، التي أسفرت عن مصرع نحو 129 شخصًا.

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

06. "لو فيجارو" تكشف مصادر تمويل "داعش"
نشرت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية، تقريرًا عن مصادر تمويل تنظيم "داعش" الإرهابي، الذي يعد الأكثر نفوذاً في تاريخ المنظمات الإرهابية في العالم، قائلة إنه يعتمد على الضرائب التي يجمعها من 10 ملايين شخص، ومصادر الطاقة من البترول، خاصةً أن أراضي سوريا والعراق غنية بالموارد الطبيعية "النفط والغاز"، بالإضافة إلى تجارة البشر.

للتعرف على حجم ميزانية "داعش"..اضغط هنا

07. "داعش" تهدد أمريكا باستهداف "نيويورك"
نشر تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" فيديو جديد يهدد فيه الولايات المتحدة الأمريكية، باستهداف ولاية "نيويورك".

وظهر في الفيديو انتحاري ينتمي لـ"داعش"، يتأهب للقيام بعملية انتحارية في ميدان "التايم سكوير"، أكبر ميادين الولاية الأمريكية.

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا

08. الأسد: أي شخص يحظى بثقة السوريين سيشغل منصب الرئيس
اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد، أن فترة عامين ستكون كافية لأي مرحلة انتقالية في بلاده، لكنه ربط انطلاقها بهزيمة الإرهاب، مؤكدًا أن أي شخص يحظى بثقة الشعب السوري، سيشغل منصب الرئيس.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الفضائية، اليوم الخميس، عن الأسد خلال مقابلة مع تليفزيون "راي" الإيطالي، قوله إنه لا يمكن تحقيق أي تقدم سياسي في الوقت الذي يستولي فيه الإرهابيون على العديد من المناطق في سوريا، مشددًا على أن الإرهاب يبقى العقبة الرئيسية في وجه أي تقدم سياسي.