رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد عتاب الرئيس لهم .. "الدستور" تستعرض تعليقات الإعلاميين أثناء أزمة الأمطار بالإسكندرية... أديب: فينك يا محلب... وموسى: معًا لإقالة المسيري.... وأبو بكر "هو المقصود"

السيسي والليثى والقرموطي
السيسي والليثى والقرموطي وموسى واديب وابوبكر

"أنتم بتعذبوني إن جيت وقفت هنا، الناس لا فاهمة ولا عارفة قدامها الميكروفون بتتكلم فيه، أو جورنال بتكتب فيه".. كلمات طلّ بها الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، الأحد، خلال كلمته بالندوة التثقيفية الدورية بالقوات المسلحة، عاتب بها الإعلاميين في القنوات الفضائية؛ بسبب تغطيتهم الإعلامية لأزمة أمطار الإسكندرية؛ التي أسفرت عن مقتل 6 مواطنين غرقًا وصعقًا.

وأكد، الرئيس في كلمته على أنه من غير اللائق أن يتحدث أحد المذيعين قائلًا: "الرئيس ساب إسكندرية بتغرق وقاعد مع مسؤولين من ألمانيا"، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يساعد على نشر وعي خاطئ بين الناس.

وقال السيسي، موجهًا حديثه للإعلاميين: "الدولة هتضيع كده بننشر جهل وعدم وعي بين الناس، كأن المشاكل بتتحل بالمفاتيح ، وبتقولوا أن كل قطاع فيه كارثة، وبالنسبة لكم مفيش فيه كارثة ولا إيه؟".

وتابع: "حاجة صعبة أوي، مايصحش نعمل كده في بعض، إحنا بنتجاوز كل حاجة، إنت بتعاقبني إني جيت هنا، المرة الجاية هشكي للشعب المصري منكم".

وتستعرض "الدستور" في هذا التقرير أبرز تعليقات الإعلاميين أثناء أزمة الأمطار بالأسكندرية، والتي تبين منها أن الإعلامي خالد أبو بكر مقدم برنامج القاهرة اليوم، هو المقصود بذلك الهجوم من الرئيس السيسي.

فكان الإعلامي عمرو أديب، أول من هاجم محافظ الإسكندرية السابق، هاني المسيري، قائلًا: "يا ترى أنت فين يا محلب، كنا هنلاقيه لابس البوت وواقف في الميه".

وتابع، المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء فاشل في التواصل مع الشعب، وحكومته تعمل في مغارة ولا يعلم عنها أحد شيء ولا نراها ولا نسمعها، قائلًا: "محافظ الإسكندرية مش طايقه، لكن المسئولية ليست مسئوليته، البلاعات في إسكندرية بايظه بقالها 30 سنة".

وتسائل عمرو أديب، قائلًا: "هل تم محاسبة رؤساء الأحياء؟ وهل تم إحالة أي حد فيهم للتحقيق؟، لاسيما أننا الدولة وصلنا لمرحلة متدهورة للغاية".

"رجعلونا محلب"... كان التعليق الأبزر من الإعلامي عمرو الليثي، علي أزمة الإسكندرية، مؤكدًا على إن الكارثة التي حدثت في إسكندرية، والأبرياء الذين فقدوا أرواحهم تؤكد أمرًا واحدًا أننا ليس عندنا جهاز محليات وليس لدينا رؤية مستقبلية أو استراتيجية عمل.

وأوضح، أن إقالة محافظ الإسكندرية ليست الحل، وتابع قائلًا: "هيمشي محافظ ويجي محافظ المشكلة كما هي لأننا عندنا مشكلة كبيرة أسمها سوء التخطيط، والمواطن في نظر الحكومة غير موجود".


وتابع قائلًا :" أنا لو كنت مكان رئيس الوزراء مش كنت أقلت محافظ الإسكندرية أنا كنت وضعت استقالتي أمام رئيس الجمهورية".

وشاركهم الهجوم، الإعلامي أحمد موسى، الذي أطلق وقتها حملة لإقالة محافظ الإسكندرية، مؤكدًا، أن أهالي الإسكندرية لا يستحقون هذا المحافظ؛ لأنه أثبت فشله وكل المسئولين أثبتوا فشلهم والمواطنون في قمة غضبهم.

أما الإعلامي جابر القرموطي، فبدأ حلقته ساخرًا مرتديًا "تيشرت" عليه صورة أمطار مدون عليه: "أمطار السماء فضحت فساد أهل الأرض"، وكذلك حمل طوب أحمر ومساحات وجرادل.

وقال، أن هيئة الأرصاد الجوية حذرت بسقوط أمطار في المحافظة، ورغم ذلك لم يتحرك محافظ الإسكندرية أو رؤساء الأحياء، بقوله: "هاني المسيري ناعم ورؤساء الأحياء خشنين ومينفشي الناعم مع الخشن".

ووصف وقتها الإعلامي محمد مصطفى شردي، ما حدث بالإسكندرية بالكارثة، مضيفًا: "محافظة الإسكندرية دلوقتي مش محتاجة لمحافظ دي محتاجة سباك".

"طول ما الرئيس بيقعد مع رئيس سيمنز 14 مرة في الشهر، يبقا إحنا مش هنبني كوادر، أمال فين وزير الكهرباء؟"، كان تعليق الإعلامي خالد أبو بكر على الحادث، والذي أثار استياء الرئيس السيسي، وكان هو المقصود بحديثه أثناء كلمته أمس.

وتأكيدًا، على ذلك خرج المحامي أبو بكر، أمس يعقب على توجيه الرئيس اللوم إليه قائلًا: "العلاقة بين رئيس الدولة والإعلاميين قامت على قناعات، ونحن مقتنعون به، ولم نجبر أن نقول ذلك إلا بناءً على قناعتنا، ومهم جدًا نسمع السيد الرئيس من وقت لآخر".