رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السبت القادم .. أكاديمية البحث العلمى تطلق الشبكة القومية للنانوتكنولوجي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يوم السبت القادم ورشة عمل لإطلاق "الشبكة المصرية القومية للنانوتكنولوجي" بهدف التعريف بالشبكة وأنشطتها وسبل تطويرها.

وصرح الدكتور محمود صقر رئيس الاكاديمية اليوم بأن الشبكة المصرية القومية للنانوتكنولوجي تهدف الى بناء الكتلة الحرجة من الموارد المادية والبشرية التي قد لا تتوافر جميعها في هيئة واحدة لإنجاز مشروعات بحثية تستخدم التقنيات الدقيقة والنانوتكنولوجي لمواجهة التحديات القومية في مجالات الطاقة والصحة والبيئة والماء والغذاء والصناعة.

وأكد انه لتحقيق هذا لابد من بناء استراتيجية قومية للأبحاث في مجال النانوتكنولوجي بالتنسيق بين مختلف الجهات البحثية والجهات المستفيدة من هذه الأبحاث ، من خلال آليات تمهد البيئة لذلك، كبناء بوابة إلكترونية وقاعدة بيانات للأشخاص والهيئات ذات الاهتمام وإقامة مؤتمرات داخلية وخارجية وورش عمل لدراسة الأوضاع وتقييمها وتطويرها.

من جانبه ، قال الدكتور محمد نبيل منسق الشبكة إنه سيتم خلال ورشة العمل استعرا ض القدرات البحثية وأهم المشروعات التكنولوجية والتطبيقية الجارية فى الجهات المؤسسة أعضاء والجهات المدعوة والتى ترغب فى الانضمام للشبكة ، وهو ما سيكون بمثابة نقطة البدء لتبادل وتكامل الخبرات واقتراح المبادرات والمشروعات القومية التكنولوجية قصيرة ومتوسطة الأمد فى مجال النانوتكنولوجى .

واضاف انه سيتم رفع هذه التوصيات إلى إدارة الأكاديمية لتوفر وتدعم تنفيذ هذه المشروعات على مستوى المؤسسات وليس للأفراد، وهو توجه جديد تتبناه الأكاديمية في تنفيذ المشروعات القومية الكبيرة، ويتضح ذلك من خلال برامج الأكاديمية التي يتم الإعلان عنها حيث تركز على الشبكات العلمية والتحالفات التكنولوجية.

وكانت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قد أصدرت قرارا في أكتوبر الماضي بإنشاء الشبكة المصرية القومية للنانوتكنولوجي، بعضوية جامعات المنصورة، القاهرة، الأمريكية، النيل، ومركز بحوث البناء والإسكان، ومعهد بحوث البترول.