رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتفاق مبدئي بين الكويت وإيطاليا لشراء المقاتلات الأوروبية (يوروفايتر)

جريدة الدستور

قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله إن اتفاقا مبدئيا أبرم بين دولة الكويت وإيطاليا عبر وزارتي الدفاع لدى البلدين لشراء المقاتلات الأوربية (يوروفايتر).

وقال الجار الله - في تصريحات صحفية على هامش حضوره حفل السفارة الإسبانية بالعيد الوطني مساء أمس/الاثنين/ - إن الكويت وقعت بالأحرف الأولى على الاتفاقية مع إيطاليا باعتبارها الممثل لمجموعة دول التحالف المصنعة للمقاتلة الأوربية.

وأوضح أن مجموعة دول التحالف المصنعة تضم أسبانيا التي هي جزء مهم من هذه المجموعة، مشيرا إلى أن "إسبانيا أبدت ارتياحها لهذا التوقيع المبدئي ومن المؤكد أنها تتطلع إلى التوقيع النهائي قريبا".

وأشاد الجار الله بالعلاقات الثنائية المتطورة والمميزة بين الكويت وأسبانيا، مؤكدا "إننا نتطلع إلى استمرار العلاقات الثنائية ولتوسيع أفاق التعاون"، مستذكرا بكل تقدير الموقف الأسباني الداعم للحق الكويتي خلال فترة الغزو العراقي على الكويت.

كما أكد حرص دولة الكويت على التواجد في السوق الأسباني "والذي يحتوي على الكثير من فرص الاستثمار"، منوها بأهمية المجال السياحي، حيث يتوافد عدد كبير من السياح الكويتيين إلى أسبانيا و هذا العدد يتزايد سنويا".

وعن الدعم الإسباني لإعفاء مواطني الكويت من تأشيرة (شنجن)، قال الجار الله إن "إسبانيا من ضمن الدول التي تسعى إلى إعفاء الكويت من (شينجن) وهناك خطوات كبيرة تحققت بهذا المجال"، معربا عن تقدير الكويت للجهد الذي تبذله إسبانيا في هذا الصدد.

يذكر أن حكومتي دولة الكويت وإيطاليا أعلنتا - في بيان مشترك في 11 سبتمبر الماضي خلال زيارة رسمية قام بها الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي إلى إيطاليا - عن نوايا الكويت لشراء طائرات (يوروفايتر).