رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فضيحة أحمد موسى و"فيديو جيم" ضرب سوريا.. و"الشيخ عبدالباسط حمودة".. وضحايا داعش الأقباط ينطقون الشهادتين قبل الذبح.. أبرز سقطات الإعلاميين المصريين

أحمد موسى
أحمد موسى

يقع الكثير من الإعلاميين بين الحين والآخر، في أخطاء ليست هيّنة، خلال البث المباشر لبرامجهم، بعضها يكون سهوًا، والبعض الآخر نتيجة لعدم التحقق من المعلومات والبيانات، وهناك منهم من يستدرك الخطأ ويعتذر عنه، ومنهم من لا يفعل ذلك وكأن شيئًا لم يكن.

أحمد موسى

أحمد موسي كان صاحب النصيب الأكبر من تلك الأخطاء، حيث أثار جدلا كبيرا بعد خطأ فادح على الهواء، من خلال برنامجه "علي مسؤوليتي" المذاع علي فضائية "صدي البلد"، حين عرض مقطع فيديو لـ"لعبة" على أنها مقاطع حقيقية من الحرب التي تقوم بها روسيا ضد داعش في سوريا، وقال "إن الفيديو مصور بدقة عبر أقمار صناعية".
وليست هذه هي السابقة الأولي التي يقع فيها الإعلامي أحمد موسي، في خطأ مثل هذا، فقد سبق وأن وقع في خطأ مماثل، حين عرض مجموعة صور لعدد من الأشخاص زعم انتماءهم لجماعة الإخوان، واتهمهم بالتورط في الاعتداء على الوفد الإعلامي المصري في أمريكا، لكن تبين بعد ذلك أن أحد الأشخاص الذين عرض أحمد موسى صورته في البرنامج هو أحد المعتقلين السياسيين ويدعى "السيد الرصد" والذي توفي داخل محبسه منذ فترة طويلة.

مفيدة شيحة

كما تعرضت الإعلامية "مفيدة شيحة"، لموقف محرج على الهواء بعد الخطأ الذي وقعت فيه عندما تحدثت عن مقرئي القرآن الكريم، عندما قالت خلال برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" المذاع علي فضائية "سي بي سي": "إن من أفضل الشيوخ المنشاوي والطبلاوي وعبد الباسط حمودة"، قبل أن تستدرك الخطأ قائلة: "عبد الباسط عبد الصمد أنا آسفة"، وذلك بعد تلميح الكونترول لها بالخطأ.

خالد أبوبكر

الإعلامي خالد أبو بكر، وقع في خطأ مُحرج أيضا على الهواء، خلال تعليقه على واقعة ذبح الـ21 قبطيًا من المصريين في ليبيا على أيدي تنظيم داعش، حين قال خلال عرضه للفيديو: "كلهم بيقولوا الشهادة دلوقتي كلهم بيقولوا أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله.. دا كان آخر كلام الضحايا"، لكن عمرو أديب الذي كان يشاركه تقديم الحلقة تدارك الموقف قائلا "يا خالد دول كلهم أقباط مفيش حد كان بيتشاهد كلهم كانوا بيقولوا التراتيل الأخيرة ليهم".

وائل الإبراشي

كان للإعلامي وائل الإبراشي، نصيب هو الآخر من تلك الأخطاء، فقد عرض تقرير لتدوينة "مفبركة" للرئيس المكسيكي، في خدعة من صحيفة إلكترونية ساخرة باسم "الأهرام المكسيكي" ، بعدما نشرت خبرا يزعم أن الرئيس المكسيكي قال إنه يتفهم دوافع مصر لقتل السياح المكسيكيين، وتساءل عن دوافع السياح الحقيقية للذهاب إلى المنطقة التي تم قتلهم فيها، ولكن "الإبراشي" بث الخبر الساخر على أنه حقيقي.

إيمان الحصري

وقد شاركته الإعلانية إيمان الحصري، مذيعة برنامج "90 دقيقة" المذاع علي فضائية "المحور" نفس الخبر الساخر علي أنه حقيقة أيضًا، إلا أنها تداركت الأمر واعتذرت بعدما تبين كذب الخبر، في حين لم يعتذر الإبراشي عن خبرة الكاذب