رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحف العالمية عن "الميسترال": السيسي يؤمّن بلاده.. ومصر ستصبح قوى عظمى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تصدر شراء مصر لحاملتي طائرات "الميسترال" الفرنسية، والتي تم توقيعها بحضور رئيس الوزراء الفرنسي "فالس"، في زيارة قدم بها إلى مصر، لتوقيع صفقة حاملتي طائرات المسترال، اهتمام الصحف العالمية.

-السيسي يؤمن بلاده من الإرهاب

كشفت الصحيفة "انترناشونال بيزنس تايمز" الأمريكية، في تقريرها الأسباب التي دفعت مصر لشراء صفقتي "الميسترال" من فرنسا، قائلة إن خطر تنظيم "داعش" الإرهابي، الذي يحاول تهديد مصر حاليًا هو أحد الأسباب، خاصةً بعد تهديد الإرهاب للعديد من الدول العربية، منها العراق وسوريا، مشيرةً إلى كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وكالة الأنباء العالمية "أسوشيتد برس" التي أكدت أن مصر تخوض حرب شرسة مع الإرهاب.

وقالت الصحيفة الأمريكية، في تقريرها، إن الرئيس السيسي يسعى بشكل كبير إلى تأمين بلاده من خطر الإرهاب، عن طريق تقوية الجيش المصري.

- هل تتحول مصر لقوة عظمى؟

وفي هذا السياق، قالت صحيفة "نازداك" الأمريكية في مقال لها تحت عنوان "هل تتحول مصر إلى قوة عظمى في المنطقة بعد شراء حاملات الطائرات؟"، مشيرة إلى أن مصر ستتباهى في وقت قريب بكونها أصبحت قوة اقتصادية بالإضافة إلى خطواتها الحالية لتصبح قوة عسكرية بعد إضافة حاملات الطائرات للدفاع عن اكتشافاتها النفطية الضخمة.

وتابعت الصحيفة الأمريكية: "تبدأ القصة منذ خمس سنوات، وتحديدا فى عام 2010 حينما وقعت فرنسا عقدا لبناء وتسليم اثنتين من السفن فئة ميسترال القوية الى روسيا والسفينة الحربية "ميسترال" بوزن 16,500 طن قادرة على حمل "40 دبابة و16 طائرة هليكوبتر قتالية و900 فرقة من قوات الهجوم أو مزيج من الثلاثة تشكيلات"، ولكن روسيا خرجت من الصفقة وحلت مصر محلها".

وأضافت أن توقيع شراء الميسترال من شأنه أن يوسع قدرة مصر على أن تصبح قوة عظمى إقليمية في الشرق الأوسط.

- مصر قوة إقليمية بـ"الميسترال"

تساءت قناة "فوكس بيزنيس" الاقتصادية الأمريكية، عما إذا كان شراء مصر لحاملتي طائرات فرنسية من طراز "ميسترال" سيجعلها قوة إقليمية عظمى أم لا.

وقالت القناة، التابعة لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، إنه على الرغم من كون مصر ليست من أوائل الدول التي تأتي على الأذهان عند الحديث عن البلدان ذات الجيوش القوية، فإنها قد تستطيع خلال وقت قريب، أن تفتخر بامتلاكها اقتصاد قوي، وقوة سكانية ضخمة، فضلا عن حاملات طائرات للدفاع عنها".