رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مجلس الوزراء يبحث بعد غد شروط توزيع المليون ونصف فدان

الدكتور عصام فايد،
الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مجلس الوزراء سيناقش بعد غد الاثنين تحديد آليات وشروط توزيع والتعاقد على المرحلة الأولى لمشروع المليون ونصف مليون فدان ، والتي سيتم البدء فيها على مساحة ٥٠٠ ألف فدان في مناطق توشكى والفرافرة والمراشدة.
وأضاف فايد ـ في تصريحات صحفية اليوم السبت ، على هامش جولته الأولى منذ توليه منصبه الوزاري بقرية الأمل بمحافظة الإسماعيلية ـ أن المنتفع بالمشروع بالقرية سيحصل على منزل وخمس أفدنه ، من بين ٥٣٠ وحدة ، كما ستقوم الوزارة بالبدء الفوري بإنشاء مزرعة وصوبة إرشادية لخدمة المنتفعين ، فضلا عن تطهير الترع ، لافتا إلى أنه سيتم عقد اجتماع عاجل لمجلس إدارة هيئة التعمير لمناقشة آليات وشروط توزيع الصوب الزراعية بالقرية.
وأضاف الوزير للعاملين بالمشروع من وزارة الزراعة " يجب أن نرد على من يتحدث عنا بالشغل"، مشددا على القائمين على المشروع من قطاع الميكنة الزراعية بضرورة العمل قبل المطالبة بحوافز.
كما طالب الوزير القائمين على المشروع بإنشاء منافذ تجميع لتوصيل المحاصيل إلى الأسواق مباشرة لغلق الباب أمام الوسطاء ولخفض الأسعار أمام المواطنين ، وتحقيق عائد مناسب للمنتفعين ، لافتا إلى أنه سيتم إعداد تقرير لرئيس الوزراء لتحديد موعد افتتاح المشروع.
ولفت إلى قيام مركز البحوث الزراعية بإرسال شتلات الزيتون لزراعة منطقة الفرافرة بالصحراء الغربية ، لما تتمتع به من مناخ وتربة مناسبة لزراعته.
وأشار فايد إلى أنه تم إرسال مذكرة لرئيس مجلس الوزراء لتوفير ٣٠٠ مليون جنيه لشراء القطن من المزارعين للموسم الحالي، لافتا إلى أن هناك اهتماما حكوميا بتسويق المحاصيل ، كما يقوم خبراء وزارة الزراعة بدراسة الموقف من محاصيل القمح والذرة والأرز وقصب السكر.
من جانبه ، قال اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، أن كل الجهات المعنية بالقرية تعلم مهامها وإن هناك تكليفا بالانتهاء من القرية نهاية أكتوبر ، لافتا الى أن نسب التنفيذ مشجعة للغاية ، وسوف تنتهي بنفس التوقيت ، حيث تم اختيار ٥٠٠ منتفع ( ٢٥٠ من الإسماعيلية ومثلهم من كل من محافظتي الدقهلية والغربية).
وطلب محافظ الإسماعيلية من الوزير تقديم الدعم من كافة قطاعات الوزارة المعنية للمنتفعين بالمشروع.