رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"جامعة كفر الشيخ" تناقش علاج الأمراض المزمنة بمؤتمر بحثي

صورة
صورة

أقيم اليوم بجامعة كفر الشيخ، مؤتمراً طبيا موسعاً تحت رعاية الدكتور ماجد القمري، رئيس الجامعة، لمناقشة سبل العلاج للأمراض المزمنة والشائعة كضغط الدم والذبحة القلبية والصدرية والعمل على تأهيل الطلاب بكلية الطب بما يتواكب مع التطورات البحثية الطبية العالمية وبما يتواكب مع سوق العمل.

وشارك في المؤتمر باحثين وأطباء من الجامعات المصرية لتبادل الخبرات وآخر التطورات والأبحاث الطبية مع الطلبة بالكلية.

كما شارك القمري، في إفتتاح أعمال المؤتمر بحضور الدكتور حسن الباتع عميد كلية الطب البشرى.

وقال رئيس الجامعة في كلمته أن هذه المؤتمرات العلمية تعتبر نقلة نوعية تثرى مسيرة الأكاديمية، وفيها فوائد كثيرة، تتمثل في الاستفادة من خبرات الآخرين فى مناقشة القضايا المستجدة، والاطلاع على التجارب الحديثة في مجال التخصص التي بلا شك تعود بالنفع والفائدة على الكلية، وتكسب الطلاب الكثير من المهارات العملية والمعلومات المعرفية.

وأشار القمري، إلى أهمية الأبحاث الحديثة فى مجال التطبيقات الطبية للهندسة الوراثية والنانو تكنولوجى، مضيفاً أنه خلال السنوات الخمسين القادمة ستكون ممارسة الطب مختلفة تماماً عما هو اليوم، وسوف يستطيع الإنسان لأول مرة التحكم فى سر الحياة من خلال تسخير تقنيات الهندسة الوارثية فى زراعة الأعضاء وسيكون بإمكان كل شخص أن يحصل على تحليل كامل لشفرته الوراثية، وسيتقلص حجم جهاز الرنين المغناطيس الذى هو الآن بحجم غرفة كبيرة ليكون بحجم التليفون المحمول.

كما سيتم إستخدام خلايا المنشأ على نطاق واسع تكاد تكون مشابهة للإستخدام الواسع للمضادات الحيوية لمعالجة أى عضو مختل بحيث يمكن تخليق أعضاء جديدة يحتاجها جسم الإنسان بكل سهولة.

وتوقع القمرى إختفاء كثير من عمليات المناظير بفضل تقنيات النانو تكنولوجى، وسوف يتقلص حجم الأجهزة التى يراد إدخالها فى جسم الإنسان إلى كبسولات مجهرية تقوم بإلتقاط الصور ومعالجة مواضع الخلل.