رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أوكريليزوماب".. أمل جديد لمرضى التصلب المتعدد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

خلصت التجارب الأولية لعقار أوكريليزوماب، والتي أجريت على 732 شخصا مصابا بمرض التصلب المتعدد، إلى أن العقار لديه القدرة على تأخير تدهور الحالات بنسبة 24% خلال ثلاثة أشهر.

وأعلن البروفيسور غافن جيوفانوني، أحد المشاركين في البحث، في تصريح صحفي لبي بي سي، أن هذا العقار يمثل أملاً جديداً للتحكم في تقدم أعراض مرضى التصلب المتعدد، والتي قد تصل لفقدان القدرة على الحركة كلياً، والإصابة بالعمى.

وأكد البروفيسور أن العقار لا يسبب أي آثار جانبية، وبالرغم أنه ليس لدية القدرة على شفاء المرض تماماً، إلا أنه يؤخر تدهور الحالة بصورة فعالة.

والتصلب المتعدد هو مرض مناعي ذاتي، يتسبب في التهابات بالأعصاب بسبب تلف الغشاء العازل لها، الأمر الذي يتسبب في إعاقة قدرة الجهاز العصبي على التواصل، وتبدأ أعراض المرض في الظهور في الفئة العمرية بين 20 و50 عاما.

ويقدر عدد المرضى بهذا المرض حوالي 2.5 مليون مريض على مستوى العالم، منهم أكثر من 120 ألف مريض في مصر وحدها، وتقدر حالات الإصابة لدى النساء بثلثي تلك الأعداد.

وارتفع معدل الوفيات نتيجة تدهور الأوضاع الصحية للمرضى بهذا المرض إلى أكثر من 20 ألف حالة وفاة سنوياً في مختلف بلدان العالم.