رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هاشتاج "تونس تفوز بنوبل للسلام" يتصدر تويتر.. و"درة " و"البرادعي" و"عصام حجي" أبرز المهنئين

جريدة الدستور

تصدر هشتاح "تونس تفوز بنوبل للسلام" موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،  منذ أمس، الجمعة، وذلك بعد أن منحت جائزة نوبل للسلام لسنة 2015، إلى وسطاء الحوار التونسي أو ما يعرف بالرباعي الراعي للحوار الذي أطلق مبادرة الحوار الوطني في 5 من أكتوبر 2013.

ويشمل الرباعي الراعي للحوار، كل من: "الاتحاد التونسي للشغل المنظمة الشغلية في تونس"، و"الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان"، و"الاتحاد التونسي للصناعة"، و"التجارة والصناعات التقليدية" و"الهيئة الوطنية للمحامين"، ودعمت-آنذاك- الرئاسات الثلاث هذه المبادرة.

وعلقت الفنانة التونسية درة على فوز تونس بالجائزة بقولها: "تونس‬ متمثلة في الرباعي الراعي للحوار الوطني تحصل على جائزة نوبل للسلام.. يوم جميل.. فخورة.. تحيا تونس".

فيما غرد رئيس الوزراء الفرنسي "مانويل فالس" باللغة العربية لتهنئة تونس بحصولها على جائزة نوبل، قائلاً: "أشادت جائزة نوبل للسلام بجهود التونسيين.. تحيا الديمقراطية التونسية".

وهنأ العالم المصري الدكتور عصام حجي، تونس وشعبها بعد حصولها على جائزة نوبل للسلام، وقال في تدوينة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك": "إن جائزة نوبل للسلام من نصيب المجتمع المدني في تونس، الذي أسهم في إنشاء حوار مجتمعي هو أساس الدولة الديموقراطية الحديثة.. مبروك وشكرًا لتونس لرفع راية العرب".

كما وجه الدكتور محمد البرادعي، الرئيس الشرفى لحزب الدستور، تحية إجلال وتقدير لتونس وشعبها؛  لحصولهم على جائزة نوبل، قائلا: "تحية وتقدير لشعب تونس. الحوار والمصالحة الوطنية والعمل المشترك واحترام حقوق الإنسان والديمقراطية... نبذ العنف هو السبيل".

فيما عقد أحد النشطاء المصريين مقارنة بين الرباعي الراعي للحوار في تونس وبين جبهة الإنقاذ الوطني التي فشلت في توحيد الأحزاب السياسية في مصر، وعلق في تغريدة له على موقع التواصل "تويتر": "مبروك تونس فوز الحوار الوطني التونسي بجائزة نوبل".