رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. تعرف على مواصفات حاملة المروحيات "ميسترال"

جريدة الدستور

تسير مصر بخطى ثابتة باتجاه تنوع مصادر التسليح، وتطوير معدات وقدرات القوات المسلحة المصرية، وفى خطوة كثر الحديث عنها، خلال الفترة الماضية، تتوجه مصر بالتوقيع الرسمي خلال الفترة المقبلة، مع الجانب الفرنسي على توريد صفقة حاملتى المروحيات الميسترال، ويوقع الصفقة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي "مانويل فالس"، والتى تم الإعلان عنهما، فى سبتمبر الماضى.

صنعت فرنسا حاملة المروحيات "ميسترال"، من أجل تصديرها إلى روسيا، وتراجعت عن الصفقة في إطار العقوبات الغربية على موسكو بعد الأزمة الأوكرانية، وأعلنت فى أغسطس الماضى، فسخ عقد بيع ميسترال لروسيا، الذى تم الاتفاق عليه فى 2011.

و"ميسترال" سفينة هجومية برمائية وحاملة مروحيات، من البحرية الفرنسية، وهي السفينة الرابعة التي تحمل هذا الاسم، وتعد من أهم حاملات الطائرات على مستوى العالم، حيث تقوم بمهام متعددة.
وتستخدم حاملات المروحيات من طراز "ميسترال" فى القوات البحرية الفرنسية، كما شاركت فى العمليات العسكرية البحرية التى قامت بها قوات الناتو فى ليبيا.

وتتميز حاملات الطائرات الفرنسية، بقدرتها على حمل 16 مروحية، من نوع "Tiger" و13 دبّابة من نوع "Lederc"، كما تستطيع حمل 4 سفن خفيفة، وتستوعب نحو 450 فردًا لمدة ستة أشهر أو 700 فرد لمدة ثلاثة أشهر، ويُمكنها أن تحمل كحد أقصى 900 فرد، وتبلغ تكلفتها 1.2 مليار يورو.

ويصل طول الحاملة حوالي 199 مترًا، وعرضها حوالي 32 مترًا، وتبلغ مساحة السفينة 5200 مترًا، بها 6 أماكن لكافة أنواع المروحيات، مثل: مروحية "سوبر ستالشن" "CH-53" الأمريكية.

وتبلغ السرعة القصوى للحاملة 35 كم في الساعة، فيما تسير السفينة بسرعة 28 كم في الساعة، وتستوعب حمولة 22 ألف طن، وطاقم تشغيلها يستوعب 180 فردًا.

وتحتوي "ميسترال" على منظومة صاروخية للدفاع الجوي من نوع "Simbad" ورشاشات من عيار 30 مم، إضافة إلى احتوائها على أنظمة خاصة للتشويش بدقة عالية جدًا، وتحتوي على ثلاث رادارات واحد ملاحي، والآخر جو أرض، والثالث للهبوط على سطح السفينة.

كما تحتوي على أربع زوارق إنزال من نوع "STM" أو زورقين إنزال بحري من نوع "EDA-R"، ويحتوي باطن الحاملة على جراج للمروحيات تبلغ مساحته 1800 متر، وجراج آخر للمدرّعات والدبّابات مكوّن من طابقين تبلغ مساحته 2550 مترًا.

وتحتوي أيضاً على محركات من نوع "Mermaid" ذو دفع موجّه، حيث تستطيع السفينة من الدوران، وهي في مكانها بـ180 درجة، وذلك بواسطة قوة المحركين ومروحة التجديف.

والحاملة مزوّدة بحجرة طولها 60 مترًا، مملوءة جزئيًا بالماء، تتسع لأربع سفن خفيفة لنقل عربات جنود مدرعة ومركبات أخرى، ويوجد داخلها مستشفى تبلغ مساحتها 750 مترًا مربعًا، تحتوي على عشرين غرفة من ضمنها غرفتان للعمليات الجراحية، وغرفة خاصة بالأشعة، و69 سريرًا.

وتعتبر نقطة ضعف "ميسترال" الوحيدة أنها غير قادرة بشكل كبير على الدفاع عن نفسها، لذا تعتمد إستراتيجية تحركها على ملازمة بعض القطع البحرية والفرقاطات المقاتلة لحمايتها من أى مخاطر أو هجوم معادي.