رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احذري.. اهتمامك بابنك "البكر" يصيبه بقصر النظر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن الطفل الأول لأي اسرة تزيد في العادة فرص إصابته بقصر النظر مقارنة باشقائه الأصغر منه.

وعزا القائمون على الدراسة من جامعة كارديف هذا الأمر إلى أن الطفل الذي يولد أولا ينصب اهتمام والديه عليه بشدة عادة فيشجعانه على الدراسة والقراءة ليتفوق في المدرسة، وبالتالي يؤثر ذلك على نظره.

وحلل الباحثون، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، سجلات صحية خاصة بـ89 الف بريطاني، تتراوح اعمارهم ما بين 40 و69 عاما، فوجدوا أن الأبناء البكر في اسرهم زادت بنسبة 10% فرص اصابتهم بقصر النظر مقارنة بالأبناء الأصغر.

وقال الباحثون أن الأب والأم عادة ما يقضون وقتا أطول في الاشراف على تعليم طفلهما الأول، بينما يمنح اشقاؤه الأصغر منه مساحة حرية أكبر للعب في الخارج، ووقتا أقل للتحديق في الكتب، وهو ما يعني أن الابن البكر يكون اداؤه في الغالب افضل في الامتحانات، لكن نظره يتأثر أيضا.

وأشار الباحثون إلى أن الطفل الذي يولد أولا في أي أسرة يحظى باهتمام بالغ، إذ يستثمر والداه مزيدا من الوقت والجهد والموارد ليتفوق في دراسته، وهو ما يعني أنه يقضي مزيدا من الوقت في القراءة، أو أمام شاشة الكمبيوتر، ووقتا أقل في الخارج.

وقد اثبتت دراسات سابقة أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الطفل داخل المنزل، لاسيما أمام الأجهزة الحديثة، كلما ارتفعت فرص اصابته بقصر النظر، إذ يلعب قضاء الوقت في الهواء الطلق والشمس دورا في الحد من هذه المشكلة.