رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تصفيات اليورو ـ إسبانيا تخطف البطاقة الأولى للمجموعة

جريدة الدستور

تغلبت إسبانيا على كم الإصابات في صفوفها وخطفت بهمة شبابها بطاقة العبور ليورو 2016 في فرنسا.

تأهل منتخب إسبانيا حامل اللقب الى نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا عام 2016، إثر فوزه على ضيفه اللوكسمبورغي 4-صفر يوم الجمعة في مدريد في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.
وباتت إسبانيا تاسع منتخب يضمن تأهله الى النهائيات بعد ايسلندا وتشيكيا (المجموعة الاولى) وانكلترا وسويسرا (الخامسة) وايرلندا الشمالية (السادسة) والنمسا (السابعة) والبرتغال (التاسعة) الى جانب فرنسا المضيفة.
وفي المباراتين الاخريين ضمن المجموعة ذاتها، خسرت سلوفاكيا امام بيلاروسيا صفر-1، ومقدونيا امام اوكرانيا صفر-2.
وتتصدر إسبانيا الترتيب برصيد 24 نقطة، مقابل 19 لكل من اوكرانيا وسلوفاكيا، و10 لبيلاروسيا و4 للوكسمبورغ و3 لمقدونيا.
وانحصر الصراع على البطاقة الثانية بين اوكرانيا وسلوفاكيا التي قد تكون مهمتها اسهل في الجولة الاخيرة حيث تحل الاثنين ضيفة على لوكسمبورغ فيما تستضيف الاولى اسبانيا.
وتلعب أيضاً بيلاروسيا مع مقدونيا وكلاهما فقد الامل مع لوكسمبورغ في المنافسة حتى على المركز الثالث.
ويتأهل الى نهائيات البطولة الاوروبية اول وثاني كل من المجموعات التسع اضافة الى صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الاخرى التي حلت ثالثة في مجموعاتها ملحق لنيل البطاقات الاربع الاخيرة.
إسبانيا أنجزت المهمة رغم الإصابات
على ملعب سانتياغو برنابيو الخاص بريال مدريد، خاض حارسه السابق ايكر كاسياس المنتقل هذا الموسم الى بورتو البرتغالي، المباراة الدولية رقم 164، فيما انضم لاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي دافيد سيلفا بعد ان لعب 10 دقائق فقط الى قائمة المصابين المرهقة للمدرب فيستني دل بوسكي الذي دفع بخوان ماتا لاعب وسط مانشستر يونايتد بدلاً منه.
وغاب عن تشكيلة دل بوسكي في هذه المباراة أيضاً قائد ومدافع ريال مدريد سيرخيو راموس وزميله في الفريق الملكي داني كارفاخال، وقائد برشلونة اندريس انييستا، ومدافع ريال سوسييداد اينيغو مارتينيز ولاعب وسط فياريال برونو سوريانو، لكن الاندية الاسبانية تزخر بالبدلاء فضلاً عن المحترفين في الخارج.
وانتظر دل بوسكي الذي يحتاج الى الفوز دون سواه لحجز البطاقة الاولى، حتى الدقيقة 42 لافتتاح التسجيل عندما اطلق سانتي كازورلا لاعب وسط ارسنال الانكليزي كرة من نحو 12 متراً استقرت في اسفل الزاوية اليمنى.
وفي الشوط الثاني، عزز باكو ألكاسير بديل الفارو موراتا (الذي خرج للإصابة أيضاً) تقدم الاسبان بالهدف الثاني من كرة على مشارف خط المنطقة اطلقها بيمناه قوية في اسفل الزاوية اليمنى (67).
واعطى التبديل الذي اجراه دل بوسكي ثماره بعدما اضاف ألكاسير الهدف الثالث مستفيداً من عرضية ارسلها جوردي البا وتابعها الاول بيمناه من مسافة قريبة (80).
واختتم كازورلا المهرجان بتسجيله الهدف الثاني الشخصي والرابع لأصحاب الارض بتسديدة من نحو 20 متراً في اسفل الزاوية اليمنى (85).
بيلاروسيا تخدم أوكرانيا
وفي زيلينا، قدمت بيلاروسيا خدمة كبيرة لاوكرانيا قد تستفيد منها في نهاية مشوار التصفيات، بفوزها على مضيفتها سلوفاكيا 1-صفر.
وفاجأت بيلاروسيا مضيفتها بهدف السبق عندما رفع رينان بريسان كرة عرضية عالية من الجهة اليمنى تطاول لها ستانيسلاف دراغون برأسه واسقطها في اسفل الزاوية اليسرى (34).
وجهدت سلوفاكيا نحو ساعة تقريباً لتعديل النتيجة والخروج بنقطة على اقل تقدير دون ان تنجح في مسعاها.
وفي سكوبيي، لم تفوت اوكرانيا الفرصة وحصدت النقاط الثلاث بهدفين نظيفين في مرمى مقدونيا.
وتقدمت اوكرانيا بعد مرور نحو ساعة من ركلة جزاء احتسبت بعد لمسة يد من جانب المدافع ليونارد زوتا نفذها بنجاح يفغين سيلزنيوف (59).
وعزز ارتيم كرافتس بديل سيلزنيوف تقدم الضيوف وبالتالي فوزهم بالهدف الثاني بمجهود فردي وتسديدة من نحو 12 مترا في قلب المرمى (87).