رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقتصادي: 38 مليار جنيه الفجوة بين الصادرات والواردات المصرية

الدكتور محسن عادل
الدكتور محسن عادل المحلل الاقتصادي

قال الدكتور محسن عادل المحلل الاقتصادي: إن الفجوة بين الصادرات والواردات في الميزان التجاري بلغت 38 مليار دولار، مؤكدًا أن مصر تستورد منتجات بـ60 مليار وتورد بضائع ب22 مليار.
وأضاف عادل، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز عبد الفتاح، في برنامج "90 دقيقة"، المذاع على فضائية المحور، إن قرار رئيس الوزراء بتشكيل المجموعة الاقتصادية برئاسته؛ لحل تلك الأزمة، مؤكدًا أن مصر بالرغم من تلك الأزمة الاقتصادية والصعوبات، لم تتأخر يومًا في سداد القروض منذ ثورة 25 يناير.

وتابع عادل: إن حجم احتياطي وصل في أحسن أحواله إلى 20 مليار دولار، مؤكدا أن إجراءات البنك الدولي هي محاولة جادة للبنك المركزي للحفاظ على التصنيف الائتماني الذي يعطينا القدرة على طرح سندات أو حصول على قروض أو التفاوض مع أي جهة للحصول على تمويل.

وطالب عادل، بإلغاء الإجراءات الروتينية للاستثمار، مشيرا إلى أن المستثمر عليه أن يحصل على تراخيص من 21 جهة لبدء الاستثمار؛ ما يدفعه لاستيراد من الخارج، وتحويل الأموال بالفاكس وبيع المنتج بالتليفون.
وأشار المحلل المالي، إلى أن أول خطوة لحل الأزمة الاقتصادية، هو فتح المصانع المغلقة منذ 25 يناير، وإنشاء صندوق استثمار هدفه فتح الألف مصنع المغلق بسبب أشياء بسيطة.