رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. هيكل: أتمنى رؤية "السيسي" في "دمشق" قريبًا

الكاتب الصحفي الكبير
الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل

قال الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل: إن مصير المنطقة العربية يتم تقريره خارج حدودها، وهو ما ينعكس سلبيًا على أوضاع دولها الداخلية.
وشدد هيكل، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، في سلسلة لقاءات "مصر أين.. ومصر إلى أين؟، المذاع على فضائية "cbc"، على ضرورة أن تبحث مصر عن توصيف مناسب لعلاقتها بسوريا، خصوصًا وأن كلاً من المعارضة ونظام الأسد ليس لهما مستقبل وأنهما إلى زوال، مؤكدًا: "لابد وأن نكون جادين في أن يشعر الشعب السوري أننا معه".
وأعرب عن تمنيه رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في دمشق قريبًا، مشيرا إلى أنه ليس من الضرورة أن يذهب داعمًا، ولكن أن يذهب بنصيحة مصر.
وأكد أهمية سوريا بالنسبة لمصر، لافتًا إلى أن مؤسس مصر الحديثة "محمد علي"، والزعيم الراحل "عبد الناصر"، اتفقا على أهمية سوريا في المعادلة الإقليمية بالرغم من اختلاف الظروف والرؤى.

وقال: إن نظام بشار الأسد في سوريا يمتلك ما يشفع له تاريخيًا، لكنه في الوقت ذاته عليه مستحقات كثيرة لا يمكنه سدادها.
وأضاف: إن الدولة الروسية طرف في المعركة الدائرة بسوريا وليست فقط دولة مشاركة فيما يجرى، وأن تدخل "بوتين" هناك، يمثل نوعا من استعادة أمجاد الدولة السوفيتية، مشيرا إلى أن روسيا تحاول استغلال نقاط الضعف الأمريكية، بالرغم من استمرار نفوذ الولايات المتحدة في العالم العربي والآسيوي.