رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا: ما نشهده في سوريا هو رد فعل لهشاشة نظام بشار

جون كيربي
جون كيربي

قال المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي ان ما نشهده في سوريا حاليا هو رد فعل لزيادة هشاشة النظام السوري وليس استراتيجية رئيسية.

واضاف كيربي ان الجانب الروسي يرغب في تأمين او تعزيز ما يعتقد انها مصالحه في سوريا من خلال اضافة قدرات عسكرية على الارض وفي الجو.

وتابع ان ما تفعله روسيا وما تستهدفه من خلال العمليات العسكرية يعطي مؤشرا بانها تركز اكثر على دعم نظام الرئيس بشار الاسد وليس استهداف تنظيم داعش وهو ما يؤكد إطالة امد ما وصفه المسئول الامريكي بالحرب الاهلية في سوريا وزيادة تفاقم اعمال العنف مما قد يؤدي الى زيادة عدد اللاجئين.

واوضح كيربي في تصريحات صحفية ان العمليات التي تقوم بها روسيا سواء على الارض او عبر الجو او من البحر في سوريا ضد جماعات المعارضة لدعم جانب واحد وهو جانب الرئيس بشار في "حرب اهلية مروعة" ، سيصعد من الواضح الصراع والتوتر ويزيد من فرص وقوع مزيد من اعمال العنف في المستقبل.

وتابع كيربي انه اذا استخدمت روسيا القدرات العسكرية البرية لمحاربة تنظيم داعش، فهذا اذن امر آخر على حد قوله.

وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد اجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي سيرجي لافروف مساء امس الخميس اكد فيه مجددا قلق الولايات المتحدة من ان الاهداف التي تقصفها القوات الروسية في سوريا هي على الارجح ليست تابعة لتنظيم داعش.

وتحدث الوزيران خلال الاتصال الذي استغرق اكثر من ثلاثين دقيقة عن اهمية المضي قدما على المسار السياسي في سوريا حيث شدد كيري مرة اخرى على انه ليس هناك حلا عسكريا للازمة السورية ويمكن التوصل الى حل سياسي من خلال عملية انتقالية لن يكون بشار طرفا فيها.