رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزارة الرياضة تنظم لقاء لتعريف الشباب بإجراءات الانتخابات البرلمانية

جريدة الدستور

واصلت وزارة الشباب والرياضة تنفيذ عدد من اللقاءات الحوارية ، فى إطار الحملة الوطنية لدعم المشاركة السياسية التى تنفذها الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى لرفع الوعى السياسى بالانتخابات البرلمانية المقبلة ودعم المشاركة بها.

واستضاف مسرح الوزارة امس الخميس المستشار عمرو مروان المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات، والدكتور سيد ياسين مدير المركز العربى للبحوث والدراسات، بحضور الأستاذة نعمات ساتى رئيس الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى بوزارة الشباب والرياضة، لتعريف الشباب الإجراءات الصحيحة والمنظمة لإدارة الانتخابات البرلمانية القادمة.

وصرح الدكتور سيد ياسين بأن أهمية اللقاء تتمثل فى مناقشة الخطوة الثالثة من خارطة الطريق التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وبدأت بمرحلتى إصدار الدستور والانتخابات الرئاسية ، مشيراً إلى أهمية تلك الخطوة فى خارطة طريق الوطن تبرز من دلالة ثورة 30 يونيو كنقطة تحول فارقة فى التاريخ الوطنى المصرى.

وتناول ياسين ملامح الاستقرار والتقدم الذى تشهده الدولة المصرية، وأهمها المشروعات التنموية التى بدأت بمشروع قناة السويس الجديدة، والمبادرات التى تهتم بتأهيل وتمكين الشباب من خلال تنظيم دورات تدريبية مقامة على أسس علمية ومنهجية، وعلى رأسها مبادرة الرئيس السيسى (البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة) التى تهدف إلى تخريج قيادات شابة قادرة على الإدارة وتولي المسؤولية والمناصب القيادية.

وأشار إلى أن الأحزاب السياسية يقع على عاتقها دور هام لاستكمال هذا التأهيل لتحقيق التمكين السياسى للشباب.

من جانبه ، أشار المستشار عمرو مروان إلى أهم الملامح الإجرائية فى الانتخابات البرلمانية ودور الشباب فيها ، مؤكداً أهمية الإستحقاق الثالث من خارطة طريق الوطن ، فهو الاستحقاق الذى ستكتمل به المؤسسات الدستورية للدولة.

وتناول مروان نظام الإنتخابات من الفردى والقوائم ، معلناً أن الحد الأقصى للدوائر 4 مقاعد ، وأوضح أن كل ناخب سيلتزم بانتخاب عدد المرشحين المساوى لعدد المقاعد بكل دائرة ، والذى يتراوح ما بين 1 إلى 4 مقاعد.

وعن نظام القائمة ، أوضح مروان أن بطاقة الترشيح بالنسبة للقوائم ستشتمل على اسم القائمة فقط ، دون ذكر كافة الأعضاء المرشحين ضمن تلك القائمة.

وخلال الحوار مع الشباب الحضور ، تناول رئيس اللجنة العليا للإنتخابات الإجراءات المقرر اتباعها للتيسير على الناخبين فى عملية التصويت ، وكذلك الإجراءات الواجبة الإتباع فيما يخص تصويت المغتربين.

وأضاف مروان أن إعلان نتيجة الفرز ـ التى من المقرر أن تتم بمقر اللجان الفرعية للانتخابات ـ هى من اختصاص اللجنة العليا للانتخابات فقط ، وهى صاحبة القرار الوحيد لتقرير النتائج النهائية والفصل فى أية شكاوى أو طعون تقدم خلال عملية الفرز.

وأكد أنه يحظر أى دعاية رسمية خلال المرحلة الثانية من الانتخابات بالمحافظات قبل إعلان الكشوف النهائية في 3 نوفمبر، وأضاف أن أهم الشروط التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات للموافقة على طلب جمعية ومؤسسة للإشراف على العملية الانتخابية تتمثل فى ارتباط مجال نشاط تلك المنظمة بالانتخابات بطريق مباشر أو غير مباشر.