رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدستور" ترصد بالفيديو كارثة القطار العائم في مياه الصرف بالإسكندرية

جريدة الدستور

رصدت عدسة "الدستور"، تحول خط سكك حديد "الإسكندرية – مطروح"، إلى مستنقع؛ بسبب صرف قرية التفتيش التابعة لحى العامرية، في محافظة الاسكندرية؛ مما ينذر بكارثة تهدد أرواح المواطنين، حيث تآكلت القضبان نتيجة تراكم مياه الصرف وسط تجاهل تام من المسؤولين.

وبسؤال المواطنين من سكان المنطقة، قال رمضان عبد المطلب، مهندس مدني من أهالى عزبة التفتيش، إن تجمع مياه الصرف على السكك الحديدية أدى إلى هبوط القضبان، ما قد يؤدى إلى انقلاب القطار فى أى وقت وإزهاق الأرواح سواء من الركاب القطار أو المنازل المجاورة لسكك الحديد.

وأضاف الحاج روان، أحد أهالي قرية التفتيش، إن المنازل لا يوجد بها صرف صحي، ولا تجد المياه بديلاً سوى تغطية قضبان السكك الحديد، مؤكدًا أن ذلك على مرأى ومسمع من الموظفين بالسكة، ودون تدخل من مسؤولي الصرف الصحي.

وأوضح عم عادل، أحد الأهالي، أنه عند مرور مسؤول عن السكك الحديدية، قال: "دى كارثتين مش كارثة واحدة، الأولى أن القطار يتقلب بالناس اللى فيه، والثانية هياخد أى بيوت حوله"، متابعا: "احنا اتكلمنا كثير وبقالنا أكثر من 5 سنين بنتكلم ومفيش مسؤول بيعبرنا، احنا عايزين حل وخايفين على عيالنا وبيوتنا"، وعند قدوم قطار بضائع رفض المرور لأن حمولته كبيرة؛ معللا ذلك لخوفه من وقوع الأرض بالقطار.

ويقول خالد جمعة، سائق قطارات، إن خطوط السكك الحديدية داخل المحافظة عبارة عن قنبلة موقوتة قد تنفجر فى أي وقت، وتؤدى إلى حدوث كارثة كبيرة؛ نتيجة غرق بعض محطات السكك الحديدية بمياه الصرف الصحى، مثل: محطة العامرية، فهذه المحطة معرضة لوقوع العديد من الحوادث؛ بسبب وجود هبوط أرضى فى المنطقة وغرقها بمياه الصرف الصحى؛  مما يدفعنا إلى تهدئة سرعة القطار فى هذه المنطقة والسير بسرعة 8 كم فى الساعة، على الرغم من أن المسافة قصيرة، لكننا نستغرق وقتاً طويلاً يصل إلى ثلاث ساعات؛ مما يؤدى إلى إثارة الركاب

من جانبه.. قال اللواء علاء يوسف، رئيس حى العامرية لـ"الدستور"، أن الحى لم يتلق أي شكاوى من هيئة السكك الحديدية بخصوص تراكم المياه على القضبان، مضيفا: "نعمل على شفط المياه بالرغم من صعوبة دخول عربيات الشفط إلى المنطقة، وتعود المياه مره أخرة خلال ساعة أو اكثر؛ نتيجة استغناء الأهالى عن بيارات الصرف الصحى، وقاموا بالصرف على قضبان السكك الحديدية".

وأكد أن الحل الوحيد لهذه المشكلة، هو عودة الأهالى للصرف على البيارات لحين الانتهاء من مشروع الصرف الصحى بالمنطقة، مشيراً إلى أن الحى وجد صعوبة لإقناع الجهاز التنفيذى للمحافظة، لدخول عزبة التفتيش مشروع الصرف الصحى وبعض العزب المجاورة.

وقال اللواء يسرى هنري، رئيس هيئة الصرف الصحى بالإسكندرية لـ"الدستور"، إن أهالى منطقة عزبة التفتيش يقومون بتوجيه الصرف إلى قضبان السكك الحديد؛  بسبب الاستغناء عن البيارات، وتأتى هنا مسؤولية الحى وهي شفط المياه لحين الانتهاء من مشروع الصرف الصحى، والمقرر الانتهاء منه أواخر الشهر المقبل.